منتدى التعلم النشط والقرائية بالحسينية شرقية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التعلم النشط والقرائية بالحسينية شرقية

منتدى للتواصل بين كادرالتعلم النشط وكادر القرائية والمدارس بإدارة الحسينية التعليمية بالشرقية
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
بسم الله الرحمن الرحيم: فأما الزبد فيذهب جفاءً وأما ما ينفع الناس فيمكث فى الأرض .. صدق الله العظيم. منتدى التعلم النشط والقرائية بإدارة الحسينية التعليمية / شرقية : يرحب بكم .
على السادة مسئولى التعلم النشط بالمدارس متابعة المنتدى باستمرار لمعرفة التعليمات الجديدة أول بأول منتدى التعلم النشط والقرائية يهتم بأرائكم والمشاركات الفعالة .
المواضيع الأخيرة
» برنامج تدريب معلمى الصف الثانى الإبتدائى على القرائية للعام 2012 م
إستراتيجيات التقويم Emptyالسبت يناير 28, 2017 8:40 am من طرف قاسم عبدالله

» شهادة اعتماد الاكاديمية
إستراتيجيات التقويم Emptyالإثنين ديسمبر 19, 2016 4:00 pm من طرف مصطفى عبدالفتاح

» مشرفو القرائية يشاركون فى معرض القرائية
إستراتيجيات التقويم Emptyالإثنين مايو 09, 2016 3:28 pm من طرف مصطفى عبدالفتاح

» صور معرض القرائية بمدرسة أولاد مرعى
إستراتيجيات التقويم Emptyالإثنين مايو 09, 2016 3:10 pm من طرف مصطفى عبدالفتاح

» خطة النشاط الصيفى
إستراتيجيات التقويم Emptyالإثنين مايو 09, 2016 2:57 pm من طرف مصطفى عبدالفتاح

» شهدات تقدير فى التعلم النشط
إستراتيجيات التقويم Emptyالخميس مايو 05, 2016 4:17 pm من طرف مصطفى عبدالفتاح

» جناح مدرسة صان الحجر الجديدة في معرض القرائية والتعلم النشط إبريل 2016
إستراتيجيات التقويم Emptyالجمعة أبريل 22, 2016 5:42 pm من طرف مصطفى عبدالفتاح

» التطور
إستراتيجيات التقويم Emptyالثلاثاء أبريل 19, 2016 4:30 pm من طرف مصطفى عبدالفتاح

» مجموعة مدرسة صان الحجر الجديدة على الفيس بوك
إستراتيجيات التقويم Emptyالثلاثاء أبريل 19, 2016 2:13 pm من طرف الحاج الحسين

التبادل الاعلاني
ساعة


 

 إستراتيجيات التقويم

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
كريمة شنان

كريمة شنان


عدد المساهمات : 50
تاريخ التسجيل : 21/04/2012

إستراتيجيات التقويم Empty
مُساهمةموضوع: إستراتيجيات التقويم   إستراتيجيات التقويم Emptyالأحد مايو 06, 2012 7:37 pm

التقويم الواقعى

استراتيجيات تقويم التعلم وأدواته

وهو التقويم الذى يعكس إنجازات المتدرب ويقيسها فى مواقف حقيقية . فهو تقويم يجعل المتدربين ينغمسون فى مهمات ذات قيمة ومعنى بالنسبة لهم، فيبدو كنشاطات تعلم وليس كاختبارات سريعة يمارس فيه الطلاب مهارات التفكير العليا ويوائمون بين مدى متسع من المعارف لبلورة الأحكام أو لاتخاذ القرارات أو لحل المشكلات الحياتية الحقيقية التى يعيشونها .

إستراتيجية التقويم المعتمد على الأداء

تسعى عملية التدريب التي تشمل التعلم والتعليم إلى تحقيق نتاجات تعلم متنوعة مرتبطة بالمنهاج ، ويتطلب اكتساب المتدرب لهذه النتاجات استخدام استراتيجيات تقويم تتوافق مع هذه النتاجات . ومن هذه الإستراتيجيات استخدام استراتيجية التقويم المعتمد على الأداء ، حين يتطلب إظهار المتعلم لتعلمه من خلال توظيف مهاراته في مواقف حياتيه حقيقية ، أو مواقف تحاكي المواقف الحقيقية ، أو قيامه بعروض عملية يظهر من خلالها مدى إتقانه لما اكتسب من مهارات ، في ضوء النتاجات التعليمية المراد إنجازها



إستراتيجية التقويم بالقلم والورقة


تعد استراتيجية التقويم القائمة على القلم والورقة المتمثلة في الاختبارات بأنواعها من الاستراتيجيات الهامة التي تقيس قدرات ومهارات المتعلم في مجالات معينة ، وتشكل جزءاً هاماً من برنامج التقويم في المدرسة ، وتهدف هذه الإستراتيجية إلى قياس مستوى امتلاك المتعلمين / المتدربين للمهارات العقلية والأدائية المتضمنة في النتاجات التعليمية لموضوع أو مبحث معين باستخدام أدوات معدة بعناية وإحكام . ومن الممكن ان تظهر هذه الإستراتيجية التقويمية الحاجة إلى إعادة التعليم متبوعاً باختبار آخر يمكن للمتعلم من خلاله ان يظهر تعلمه لمهارات لم يكن يتقنها من قبل وينبغي ان يناقش المعلم / المدرب المتعلمين / المتدربين في نوعية الأسئلة ، وأوزانها النسبية وتزويد المتعلمين بجدول مواصفات الاختبار ، فالمبدأ الأساسي أن لا تكون هناك مفاجآت في الاختبارات



التقويم الصفي


اختلف مفهوم التقويم الصفي في الوقت الحاضر عنه في الماضي ، حيث كان يهدف إلى تصنيف المتدربين ، أما الآن فإن هدف التقويم ليس مجرد إصدار حكم على مستوى المتدرب ووضعه في فئة معينة ، وإنما تعداه لتقويم جوانب الشخصية جميعها ، ولتشجيع المتدرب على التعلم ومساعدته على فهم موقعه في العملية التعليمية التعلمية ، وتوجيهه بشكل يمكنه من تحديد جوانب القوة لديه وإثرائها ، كما يكشف له جوانب الضعف ويعالجها .
فالتقويم الصفي يقوم على افتراض أنه كلما استطعت أن تعرف أكثر عن مدى وكيفية تعلم المتدربين وكيفيتها تكون أكثر قدرة على تصميم الأنشطة الصفية لتوجيه عمليتي التعليم والتعلم التي قد توظف فيها التقنيات وتكون بمثابة نشاطات صفية تزود المدرب / المعلم والمتدرب / المتعلم بمراجعة مفيدة حول طرق التعليم والتعلم



إستراتيجية الملاحظة


يعتمد التقويم بالملاحظة على جمع المعلومات عن سلوك المتعلم و وصفه وصفاً لفظياً ، وهو من أنواع التقويم النوعي ، تدون فيه سلوكات المتعلم من قبل المدرب أو مشرف التدريب ، أو الأقران أو صاحب القرار . إن هذا النوع من التقويم يتطلب تكرار الملاحظة فترة زمنية محددة ، وتنويع مصادر المعلومات ، للمشاعدة في التعرف على اهتمامات ، وميول واتجاهات المتدربين ، وتفاعلهم الاجتماعي مع زملائهم
تُعطى الملاحظة دلائل مباشرة عن تعلم المتدربين ، وتشمل ما يعملون وما يستطيعون عمله وما لا يستطيعون عمله ، حيث توفر هذه المعلومات الفرصة للمدرب لوضع خطة لاستثمار قدرات المتدربين والبدء بتعزيز نقاط القوة لديهم .



استراتيجية التقويم بالتواصل


استراتيجية التقويم بالتواصل هي أحد استراتيجيات تقويم التعلم وفعاليته بشكل واقعي وفعال حيث يُعّد التواصل بمفهومه العام نشاطاً تفاعلياً يقوم على إرسال واستقبال الأفكار والمعلومات باستخدام اللغة ، ويمكن إجراؤه إلكترونياً .والتعريف الإجرائي لهذه الإستراتيجية هو جمع المعلومات من خلال فعاليات التواصل عن مدى التقدم الذي حققه المتعلم ، وكذلك معرفة طبيعة تفكيره ، وأسلوبه في حل المشكلات .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أ / عادل نايل
شخصية هامة
شخصية هامة
أ / عادل نايل


عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 07/05/2012

إستراتيجيات التقويم Empty
مُساهمةموضوع: شكرااااااااااً    إستراتيجيات التقويم Emptyالإثنين مايو 07, 2012 10:42 am




شكراً للزميلة الفاضلة على الجهد الرائع

وشكراً على التفاعل المستمر من أجل تبادل الخبرات

وذلك من خلال تفعيل التعاون المشترك لنجاح هذا العمل العظي
م



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى عبدالفتاح
المدير العام
المدير العام
مصطفى عبدالفتاح


عدد المساهمات : 289
تاريخ التسجيل : 08/04/2012
الموقع : مدير عام منتدى التعلم النشط والقرائية بإدارة الحسينية التعليمية

إستراتيجيات التقويم Empty
مُساهمةموضوع: رد: إستراتيجيات التقويم   إستراتيجيات التقويم Emptyالأحد مايو 20, 2012 4:19 pm





إستراتيجيات التقويم 635592084




إستراتيجيات التقويم 837350252




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://literacyhusseiniya.roo7.biz/
 
إستراتيجيات التقويم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أهمية تنوع إستراتيجيات التعلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التعلم النشط والقرائية بالحسينية شرقية :: أقسام ( الرؤية والرسالة ) (التعلم النشط ) ( القرائية ) :: التعــلم النشــــط-
انتقل الى: