منتدى التعلم النشط والقرائية بالحسينية شرقية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التعلم النشط والقرائية بالحسينية شرقية

منتدى للتواصل بين كادرالتعلم النشط وكادر القرائية والمدارس بإدارة الحسينية التعليمية بالشرقية
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
بسم الله الرحمن الرحيم: فأما الزبد فيذهب جفاءً وأما ما ينفع الناس فيمكث فى الأرض .. صدق الله العظيم. منتدى التعلم النشط والقرائية بإدارة الحسينية التعليمية / شرقية : يرحب بكم .
على السادة مسئولى التعلم النشط بالمدارس متابعة المنتدى باستمرار لمعرفة التعليمات الجديدة أول بأول منتدى التعلم النشط والقرائية يهتم بأرائكم والمشاركات الفعالة .
المواضيع الأخيرة
» برنامج تدريب معلمى الصف الثانى الإبتدائى على القرائية للعام 2012 م
خطوات سير الدرس بالتعلم النشط  ( الجانب التطبيقى - العملى )   Emptyالسبت يناير 28, 2017 8:40 am من طرف قاسم عبدالله

» شهادة اعتماد الاكاديمية
خطوات سير الدرس بالتعلم النشط  ( الجانب التطبيقى - العملى )   Emptyالإثنين ديسمبر 19, 2016 4:00 pm من طرف مصطفى عبدالفتاح

» مشرفو القرائية يشاركون فى معرض القرائية
خطوات سير الدرس بالتعلم النشط  ( الجانب التطبيقى - العملى )   Emptyالإثنين مايو 09, 2016 3:28 pm من طرف مصطفى عبدالفتاح

» صور معرض القرائية بمدرسة أولاد مرعى
خطوات سير الدرس بالتعلم النشط  ( الجانب التطبيقى - العملى )   Emptyالإثنين مايو 09, 2016 3:10 pm من طرف مصطفى عبدالفتاح

» خطة النشاط الصيفى
خطوات سير الدرس بالتعلم النشط  ( الجانب التطبيقى - العملى )   Emptyالإثنين مايو 09, 2016 2:57 pm من طرف مصطفى عبدالفتاح

» شهدات تقدير فى التعلم النشط
خطوات سير الدرس بالتعلم النشط  ( الجانب التطبيقى - العملى )   Emptyالخميس مايو 05, 2016 4:17 pm من طرف مصطفى عبدالفتاح

» جناح مدرسة صان الحجر الجديدة في معرض القرائية والتعلم النشط إبريل 2016
خطوات سير الدرس بالتعلم النشط  ( الجانب التطبيقى - العملى )   Emptyالجمعة أبريل 22, 2016 5:42 pm من طرف مصطفى عبدالفتاح

» التطور
خطوات سير الدرس بالتعلم النشط  ( الجانب التطبيقى - العملى )   Emptyالثلاثاء أبريل 19, 2016 4:30 pm من طرف مصطفى عبدالفتاح

» مجموعة مدرسة صان الحجر الجديدة على الفيس بوك
خطوات سير الدرس بالتعلم النشط  ( الجانب التطبيقى - العملى )   Emptyالثلاثاء أبريل 19, 2016 2:13 pm من طرف الحاج الحسين

التبادل الاعلاني
ساعة


 

 خطوات سير الدرس بالتعلم النشط ( الجانب التطبيقى - العملى )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى عبدالفتاح
المدير العام
المدير العام
مصطفى عبدالفتاح


عدد المساهمات : 289
تاريخ التسجيل : 08/04/2012
الموقع : مدير عام منتدى التعلم النشط والقرائية بإدارة الحسينية التعليمية

خطوات سير الدرس بالتعلم النشط  ( الجانب التطبيقى - العملى )   Empty
مُساهمةموضوع: خطوات سير الدرس بالتعلم النشط ( الجانب التطبيقى - العملى )    خطوات سير الدرس بالتعلم النشط  ( الجانب التطبيقى - العملى )   Emptyالإثنين يونيو 18, 2012 10:12 am

الجانب التطبيقى
نماذج تطبيقية لكل مرحلة من مراحل الدرس
خطوات سير الدرس ( التهيئة - عرض - التقييم )


أولاً : التهيئة :
* - تمثل الخمس دقائق الأولى فى الموقف التعليمى/التعلمى أهمية قصوى ، حيث يمكن خلالها إثارة دافعية التلاميذ ، ولفت إنتباههم ، وإثارة حب إستطلاعهم ، ورغبتهم ودافعيتهم للتعلم ..... وهكذا يتطلب من المعلم مهارات تدريسية نوجزها فيما يلى :
-- ينوع من الطرق التى يستخدمها فى التهيئة ( قصة قصيرة - مشهد تمثيلى - صورة سؤال - الحوادث اليومية والظواهر الطبيعية - مشكلات مطروحة فى الصحف والمجلات اليومية - نموذج أو مصور - الألغاز العلمية - مناقشة خرافة أو مثل سائد - أفلام قصيرة 0
-- يختار طريقة تهيئة تتسم بما يلى :
-( جذابة وشيقة - جديدة وغير مكررة - تساعد على جذب إنتباه التلاميذ - يربط بين تهيئة الدرس وموضوع الدرس واضحة - ينتقل بنعومة وسلاسة من التهيئة إلى موضوع الدرس ) 0


ثانياً : عرض الدرس :
بعد التهيئة تأتى خطوات عرض الدرس ، والتى تمثل مجموعة من المهارات التى يجب أن يتدرب المعلم عليها وان يتقنها، وسوف نركز هنا على مهارات رئيسية هى :
( 1 ) مهارة الشرح : تعد جوهر عملية التدريس ، وتستلزم المهارات الآتية :
* التسلسل المنطقى والترتيب 0
* استخدام لغة فى مستوى التلاميذ 0
* استخدام استراتيجيات تدريس مختلفة 0
* عدم الإطالة والإستفاضة فى التفاصيل الجانبية التى تشتت الذهن 0
* حيوية المعلم بإستخدام إسلوب شيق جذاب حتى لا يصب المعلمين بالملل و الضيق 0
* التفاعل بين المعلم والتلاميذ فى الفصل 0
* الاستعانة ببعض الوسائل التعلمية 0
( 2 ) مهارة صياغة وتوجيه الأسئلة :
تعد الأسئلة ، وخاصة الأسءلة المفتوحة قاسماً مشتركاً بين عديد من استراتيجيات التدريس ، لذا من المهم أن يتقن المعلم مهارات صياغة وتوجيه الأسئلة ، وفى إطار التعلم النشط يجب أيضاً أن أن يتقنها المتعلم ، وذلك عن طريق التدريب ، وإتاحة الفرصة له بصياغة وطرح أسئلة والحوار والمناقشة مع المعلم ، والزملاء فى الفصل
***** وهذا يتطلب من المعلم أن :
## - يعرف أهداف الأسئلة ( إجتماعية - نفسية - تعليمية )
## - يصيغ أسئلته صاغة واضحة محددة 0
## - يصيغ السؤال بأكثر من طريقة ليضمن فهم التلميذ للسؤال الموجه 0
## - استخدام أسئلة تحفز على التفكير وتثير حب الاستطلاع والتعلم 0
## - يصيغ أسئلة تقيس مستويات مختلفة ( تذكر - الفهم - التطبيق - التحليل - التقييم - التركيب ) 0
## - يعطى فرصة كافية التفكير فى الإجابة 0
( 3 ) مهارة الفروق الفردية :
يمكن للمعلم أن راعى الفروق الفردية بين تلاميذه بإتباع الأساليب الآتيه :
**** تقسيم التلاميذ إلى مجموعات متجانسة فى الفصل ، وهذا يتطلب أن أن يقسم العمل إلأى مستويات مختلفة من الأداء تتناسب مع كل مجموعة 0
**** إعطاء التلاميذ تعينات ( الواجبات ) مختلفة من حيث المدة التى يطلب من التلميذ الانتهاء منها
**** استخدام أنشطة تعليمية متعددة ، فبعض التلاميذ يميلون إلى ألوان من النشاط التعليمى غير التى يميل إليها البعض الأخر 0
**** استخدام وسائل التعلم الذاتى ، بحيث يتيح المدرس أمام كل تلميذ الفرصة لأن يتقدم فى مجالات الدراسة المختلفة وفق ميوله وقدراته الخاصة 0


ثالثاً : التقييم / التقويم :
إن التقييم عملية مستمرة تبدأ قبل التدريس وأثنائه وبعده ونجاح عمليات التقييم التى يقوم بها المعلم تتطلب ما يلى :
- إستخدام أساليب تقييم/ تقويم متنوعة ( شفهية - تحريرية - إختبارات - بطاقات ملاحظة ) 0
- إتاحة الفرصة للتلاميذ لتقويم أنفسهم ذاتياً ولتقويم الأقران ولتقويم المجموعات 0
- عدم الاقتصار على اختبارات الورقة والقلم بل تقويم التلاميذ فى مواقف تعلم فعلية ومن خلال أنشطة مصممة للتقويم 0
- أن يركز التقويم على أداءات التلاميذ الفعلية لا على أقوالهم 0
- أن يكون مناسباً للاستراتيجية التى تم التعلم بها 0
- أن يتضمن جميع جوانب المتعلم أى يكون شاملاً 0
- أن يلم بالجوانب المهارية والوجدانية بالإضافة إلى المعرفية 0
- يراعى الذكاءات والفروق الفردية 0
- يناسب لمستوى المتعلم 0
- يقارن التلميذ بنفسه لا بغيره من التلاميذ 0


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://literacyhusseiniya.roo7.biz/
 
خطوات سير الدرس بالتعلم النشط ( الجانب التطبيقى - العملى )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التعلم النشط . ماالمقصود به ؟
» التعلم النشط
» التعلم النشط
» دور المعلم فى التعلم النشط
» دور المتعلم فى التعلم النشط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التعلم النشط والقرائية بالحسينية شرقية :: أقسام ( الرؤية والرسالة ) (التعلم النشط ) ( القرائية ) :: التعــلم النشــــط-
انتقل الى: