منتدى التعلم النشط والقرائية بالحسينية شرقية

منتدى للتواصل بين كادرالتعلم النشط وكادر القرائية والمدارس بإدارة الحسينية التعليمية بالشرقية
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
بسم الله الرحمن الرحيم: فأما الزبد فيذهب جفاءً وأما ما ينفع الناس فيمكث فى الأرض .. صدق الله العظيم. منتدى التعلم النشط والقرائية بإدارة الحسينية التعليمية / شرقية : يرحب بكم .
على السادة مسئولى التعلم النشط بالمدارس متابعة المنتدى باستمرار لمعرفة التعليمات الجديدة أول بأول منتدى التعلم النشط والقرائية يهتم بأرائكم والمشاركات الفعالة .
المواضيع الأخيرة
التبادل الاعلاني
ساعة


شاطر | 
 

 أفكار تربوية توجيهية تشويقية لمعلم الصفوف الدنيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو عمر المختار
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 03/06/2012
العمر : 48
الموقع : مدرسة سعود البحرية 1

مُساهمةموضوع: أفكار تربوية توجيهية تشويقية لمعلم الصفوف الدنيا   الثلاثاء يونيو 19, 2012 4:53 am

بسم الله الرحمن الرحيم
إدارة الحسينية التعليمية مدرسة سعود البحرية الابتدائية رقم 1
التعليم الابتدائي
أفكار تربوية توجيهية تشويقية لمعلم الصفوف الدنيا
اسم الفكرة شرحها هدفها
التعليم الصامت هو تعليم الطلاب عن طريق الصمت ومحاكاتهم بالإشارات وسؤالهم عن قراءة كلمات بالإشارة إليها وطلب قراءتها . لفت انتباه الطلاب . تعويد الطلاب على دقة الملاحظة .
حب المشاركة . تشويق الطلاب
استثارة الطلاب . تغيير الجو الدراسي الصفي .
التعليم التعاوني توزيع الطلاب إلى مجموعتين وترك الطلاب للاعتماد على أنفسهم بعد الله في حل التمرين الموجه لهم . طرد الخجل . زرع التعاون والتشاور . حب المشاركة .
إضفاء روح المرح .
التعليم بالخيال تكون هذه الطريقة عندما تحس أن الطلاب أصابهم الملل حيث تبدأ بتوجيههم إلى تخيل موقف ما وتحكي لهم الموقف مثل نزول المطر وتجمع السحب وربط ذلك بالمنهج أي بعد ذلك تسألهم عن كلمة ( المطر ) ال قمرية أم شمسية وهكذا . استثارة المحصول اللغوي لدى الطلاب . تشغيل التفكير لديهم .
طرد الملل والسآمة .

توزيع المهام هي عبارة عن توزيع للمهام عند بداية العام الدراسي بين الطلاب مثل طالب تسند إليه مهمة الصادر والوارد للصف وأخر يقرأ الحروف وأخر يمسح السبورة وأخر يجهز المسجل وأخر يجهز الوسيلة وهكذا . بث روح الألفة والمحبة بين الطلاب.
زيادة محبة الطلاب للمدرسة .
زيادة محبة الطلاب لمعلمهم .
زرع الثقة . طرد الخجل .
تنمية روح الفريق الواحد .
تدوين الملاحظات هي كتابة الملاحظات التي توجد في الكتاب الدراسي للفصلين وتدوينها في دفتر وإرسالها للمسؤولين . تصحيح الأخطاء . والخروج بكتاب
ذا هدف واضح وإخراج جميل.
إقامة مكتبة صفية القيام بوضع مكتبة تحوي على الكتب والمجلات الخاصة بالطالب وماسات وكراسي لهم للقراءة والاطلاع . اثراء حصيلة الطالب المعرفية و اللغوية. تغيير الجو الدراسي .
تنمية حب القراءة والاطلاع .


اسم الفكرة شرحها هدفها
حلقة تحفيظ اقامة حلقة تحفيظ في أخر غرفة الصف بوضع فرش ودراسة القرآن الكريم هناك . مساعدة المتأخرين في الحفظ
تغيير جو الصف
التعاون بين الطلاب
تهيئتهم الالتحاق بحلقة في مسجد.
مذكرة للمعلم والمعلمة مذكرة يدون فيها كل ما يحصل من مواقف داخل غرفة الصف وخارجة للاستفادة منها لاحقا وحل المشكلات كذلك إذا وجدت وتدوين الحلول . استذكار المواقف والاستفادة منها
حل المشكلات وإيجاد الحلول
نقل الخبرات وحفظها .
نموذج اختبار لقياس مهارات الحد الأدنى هي جزء من وسائل التقويم للطالب لمعرفة مدى اتقانه للمهارة وهي شيء مهم هي تعطى في آخر العام ويعمل بها اختبار للطلاب مع أهمية عدم الضغط على الطلاب لحلها في حصة واحدة وإنما في عدة حصص . الوقوف على مستوى الطالب .
معرفة مدى اتقان الطالب لمهارات الحد الأدنى
بالتالي ينتقل أو لا ينتقل في الفترة الرابعة .
الزيارات المتبادلة هي زيارات بين معلمي الصفوف الأولية وحضور حصص مشاهدة لبعض الزملاء نقل الخبرات والاستفادة من طرق التدريس عند كل معلم
تطوير الأداء وزيادة الخبرات .
التعليم بالكاميرا هو أن تجعل يديك حول بعض بحيث يكون هناك فتحة بينهما ثم توجهها للطالب المجيب على السؤال شد انتباه الطالب .
جعل الطالب أكثر تهيئة للإجابة
جعل الدرس أكثر أريحية
تهيئة الطالب لمواجهة المواقف
مسابقات الخط والتلوين عمل مسابقة تحوي على جمل وعبارات هادفة تربوية يطلب من الطالب كتابتها بخط جميل
وكذلك رسومات فارغة يقوم الطالب بتلوينها مع تهيئة الطالب ان هناك جوائز لأفضل خط وتلوين . اكتشاف المواهب
تحسين الخط لدى الطالب.
تحسين الإمساك بالقلم .
حب العمل والمنافسة .

تغيير نبرات الصوت عبارة عن تغيير نبرات الصوت أثناء عرض الدرس من تمثيل للحرف أنه يتكلم مثلا وعند نطق كلمة معينة ومميزة . شد انتباه الطالب
طرد الملل والسآمة
إضفاء جو من المرح
تغيير شكل الصف أي إعادة تنظيم شكل الماسات والكراسي داخل الصف مرة يكون على شكل القاطرة ومرة يكون مثل قاعة الاجتماعات ومرة على شكل مثلث هرمي مع مراعاة الفروق الفردية . إزالة الروتين الممل .
معالجة لبعض الطلاب الكثيرين السرحان وعدم اللامبالاة



اسم الفكرة شرحها هدفها
الألواح الصغيرة
أو
السبورات الصغيرة عبارة عن ألواح بيضاء صغير نفس مساحة ورق A4 ناعمة المستخدمة في صنع المطابخ
بحيث يكتب المعلم كل كلمة في لوح ومن ثم يبدأ الطالب بتغير أماكن الألواح حتى يحصل على الجملة الصحيحة . كذلك يمكنك تغيير مكان الألواح وإخراج طالب آخر لترتيبها من جديد ترتيب الجمل الغير صحيحة .
حب التمرين وتسهيله .
قراءة الجملة بعد ترتيبها الترتيب الصحيح .
تركيب جملة من كلمات .
لعبة القطار عبارة عن امتداد للألواح السابقة حيث يقوم المعلم بتوزيع الألواح حسب ترتيب الجملة
ثم يقوم الطلاب بالتحرك بالتتابع على شكل قطار وفي المقابل طالب يقرأ كل كلمة تمر بقربه . قراءة الكلمات والجمل .
تغيير جو الصف الدراسي إلى المرح
شد الانتباه
إشراك أكبر قدر ممكن في التمرين من الطلاب .
المعرض إقامة معرض سواء في المدرسة لابتكارات معلمي الصفوف الأولية وأفكارهم وكذلك مشاركات الطلاب زيادة خبرات المعلمين والمعلمات .
تبادل الخبرات . الاطلاع وتطوير الذات . أخذ الآراء والمقترحات .
زيارات ميدانية هو الخروج من الصف الدراسي وعمل الدرس أو محطة استراحة بالذهاب إلى مصلى المدرسة أو المكتبة أو التوعية أو معمل الحاسب . مشاهدة ما هو جديد .
زيادة الخبرات .
طرد الملل والسآمة .
تشويق الطالب للمدرسة .
الاستطلاع قراءة الكتب النافعة في مجال التعليم وخاصة
الصفوف الأولية ومنها كتاب / المدرس ومهارات التوجيه
للمؤلف : إبراهيم الدويش
كذلك طرق تدريس اللغة العربية
للمؤلف :حسين راضي زيادة الخبرات
مشاهدة كل ما هوجديد .
استنباط واستغلال النافع وتفعيله دخل غرفة الصف .
لعبة الكلمات هي كتابة الكلمات في الألواح البيضاء أو السبورات الصغيرة وتوزيعها على بعض الطلاب ثم قراءتها ليتعرف كل طالب على كلمته ثم يوجه المعلم الطلاب إلى أن يرفع كل طالب الكلمة التي يحملها عند نطق المعلم لها ثم ينزلها فورا والطالب الذي يرفع
كلمة لم ينطقها المعلم يخرج من اللعبة . التعرف على الكلمات
تشويق الطالب للقراءة
اضفاء المرح .


اسم الفكرة شرحها هدفها
خطة المعلم للأنشطة هي عبارة عن توزيع سنوي للأنشطة الصفية و اللاصفية ( زيارات – إذاعة – مسابقات) بحيث تنظم الأنشطة من بداية السنة للصف حتى يكون المعلم جاهز وملم
بما يفعله . وهي موجودة هنا للتحميل . توزيع الانشطة .
الاستعداد قبل إقامتها .
المشاركة فيها .
خطة المعلم الأسبوعية مع متابعة مستوى الطالب هي عبارة خطة للمعلم لماد ة معينة لما سوف يدرس فيها خلال أسبوع مع جدول يبين مستوى الطالب في الأسبوع الماضي وترسل
لولي الأمر في أول الاسبوع وتعاد في آخره
مع وجود خانة لولي أمر الطالب لتدوين ملاحظاته واقتراحاته .
وهي موجودة هنا للتحميل . الاستعداد المسبق للدرس .
إشراك ولي امر الطالب في الاستعداد من خلال تحضير ابنه
للدرس .
اطلاع ولي أمر الطالب على مستوى ابنه اول بأول .
تبادل الاقتراحات بين المدرسة والمنزل
حل الواجب المنزلي هو تكليف من المعلم للطلاب بحل الواجب المنزلي داخل غرفة الصف إذا اضطر المعلم لذلك . الوقوف على مستوى الطلاب .
العمل على التخفيف من تدخل بعض الأسر من حل الواجب لأبنائهم .
تشجيع المهمل واللامبالي لحل الواجب
تحبيب الواجب في نفوس الطلاب
العصف الذهني هي عبارة عن أسئلة يطرحها المعلم عن حرف ما أو كلمة ما أو عن موقف ما استثارة معلومات الطلاب .
شد انتباههم . التعرف على أفكار الطلاب .
تثبيت المعلومة .
التعليم بالموقف هو استغلال أي موقف يحصل داخل غرفة الصف أو خارجه في تعليم الطلاب كما كان الرسول صلى الله عليه وسلم يفعله عندما رأى هو والصحابة المرأة اليهودية التي بين السبي تبحث عن ولدها فقال عليه الصلاة والسلام : هل ستلقي هذه المرأة ولدها في النار . فقال الصحابة :لا يارسول الله
فقال بأبي هو وأمي : لله لله أرحم من هذه بولدها . اللهم تغمدنا برحمتك . تعليم الطلاب .
تثبيت المعلومة
شد الانتباه
تطبيق السنة النبوية






اسم الفكرة شرحها هدفها
التعليم بالإنشاد هو تعليم الحرف الجديد من خلال إنشاد الدرس وتغيير نبرات الصوت ومن خلال مخاطبة الطلاب أيضا وهي طريقة فعالة جذب الطلاب
شد الانتباه
اضفاء المرح
طرد الملل
تحبيب الطلاب في الدرس
جعل الطلاب أكثر مشاركة .
المسابقة أثناء الدرس تقسم جزء من السبورة إلى قسمين أ و ب وكذلك الطلاب إلى فريقين
ثم يقوم المعلم بشرح الدرس الجديد وأثناء الدرس يسأل المعلم عن الحرف مثلا كل فريق مع تدوين الدرجات مع أهمية توجيه الفريقين أن الفريق المزعج سيحسم منه درجه لتحافظ على الهدوء والنظام إشراك كل الطلاب في الدرس
طرد الخجل والانطوائية
العمل الجماعي من قبل الطلاب
جعل الدرس أكثر سهولة
عمل مبدأ الشورى بين الطلاب
طريقة ممتعة ومشوقة جدا
تجعل الدرس ممتع .
الطالب هو المعلم هو إدخال الطالب في تدريس الدرس الجديد
وذلك بمحاكاة المعلم بالخروج بجانب السبورة ويقوم المعلم بشرح مثلا قراءة كلمة أو عرض بطاقة ومن ثم يقوم الطالب بفعل مافعله المعلم وهكذا وهذه الطريقة مجدية مع الطلاب الضعاف والمتأخرين . رفع مستوى الطلاب
تشويق الطلاب للدرس
تقبل الطلاب من زميلهم له
أثر في نفوسهم
طرد الخجل والانطوائية
استنباط الكلمات عبارة عن توزيع ورقة لدى الطلاب مسطرة ومرقمة يكتب فيها الكلمة التي يطلبها المعلم وذلك بالنظر في كلمات الدرس ثم استنباطها أي الكلمة التي طلبها المعلم ومن ثم تدوينا في الورقة . دقة الملاحظة
سرعة البديهة
استخراج الكلمات المقصودة
قراءة الكلمات .
بطاقة الأسماء هي عبارة عن كتابة أسماء الطلاب في بطاقة
لازقة حيث توضع على ماسة الطالب من أول يوم حتى يتعود الطالب على مشاهدة اسمه تعريف الطالب باسمه
تعويد الطالب على كتابة اسمه من أول الفصل
التعليم بالأقران هو تعليم الطالب بالطالب في الدرس حيث يتقبل الطلاب من بعضهم البعض. زرع التعاون بينهم والآلفة
تعويد الطالب على تحمل المسؤولية
نقل التعليم من طالب لطالب

أخوكم / محمد مختار إسماعيل ـ معلم أول بمدرسة سعود البحرية الابتدائية رقم 1








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مصطفى عبدالفتاح
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 289
تاريخ التسجيل : 08/04/2012
الموقع : مدير عام منتدى التعلم النشط والقرائية بإدارة الحسينية التعليمية

مُساهمةموضوع: رد: أفكار تربوية توجيهية تشويقية لمعلم الصفوف الدنيا   الثلاثاء يونيو 19, 2012 11:50 am












_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://literacyhusseiniya.roo7.biz/
 
أفكار تربوية توجيهية تشويقية لمعلم الصفوف الدنيا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التعلم النشط والقرائية بالحسينية شرقية :: أقسام ( الرؤية والرسالة ) (التعلم النشط ) ( القرائية ) :: التعــلم النشــــط-
انتقل الى: