منتدى التعلم النشط والقرائية بالحسينية شرقية

منتدى للتواصل بين كادرالتعلم النشط وكادر القرائية والمدارس بإدارة الحسينية التعليمية بالشرقية
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
بسم الله الرحمن الرحيم: فأما الزبد فيذهب جفاءً وأما ما ينفع الناس فيمكث فى الأرض .. صدق الله العظيم. منتدى التعلم النشط والقرائية بإدارة الحسينية التعليمية / شرقية : يرحب بكم .
على السادة مسئولى التعلم النشط بالمدارس متابعة المنتدى باستمرار لمعرفة التعليمات الجديدة أول بأول منتدى التعلم النشط والقرائية يهتم بأرائكم والمشاركات الفعالة .
المواضيع الأخيرة
التبادل الاعلاني
ساعة


شاطر | 
 

 معلمو التعليم الابتدائي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو عمر المختار
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 03/06/2012
العمر : 49
الموقع : مدرسة سعود البحرية 1

مُساهمةموضوع: معلمو التعليم الابتدائي   الأحد يوليو 08, 2012 5:41 am

معلمو التعليم الابتدائي:
مقدمــة :
المعلم الناجح هو من تكتمل عنده المادة العلمية والكفايات التدريسية بالفهم الصحيح لسلوكيات المتعلمين وحاجاتهم للشعور بالأمن والطمأنينة بحيث يوازن بين حق الطفل للاستمتاع بطفولته وبين حقه في التعليم الذي ينميّه.
الأدوار المهنية لمعلم المرحلة الابتدائية:
على المعلم في المرحلة الابتدائية مهام كبيره تتمثل مراميها في أن يعمل على إعطاء المعرفة لطلابه وإكسابهم الثقة في أنفسهم . ويمكن تحديد أدوار المعلم بما يلي:
1/ المعلم مهندس: يصمم بيئة تشعر الطفل المتعلم بالأمن والأمان وتناسب نضجه الجسماني والعقلي والوجداني.
2/المعلم زارع : فالمدرسة كالمزرعة يرعى فيها المدرسون ( المزارعون ) نباتهم ( التلاميذ) .
3/ المعلم مرشد وموجه : فهو يلاحظ سلوك المتعلمين ويوجهها نحو الصواب, ويساعد المتعثرين حتى يجتازوا الصعوبات .
(1) الدور التعليمي العام للمعلم:
1/أن ينمي المفاهيم والمهارات الأساسية لمادته التعليمية.
2/يساعد الطلاب على تحقيق مستويات مرتفعة.
3/ يسهم بناءا على خبرته في بناء مناهج مناسبة.
4/ يبتكر أنشطة تعليمية يربط بها ما يعلمه بالأنشطة الحياتية اليومية للتلاميذ.
5/ يتفهم الطرق التي يتعلم بها التلاميذ, ويستخدم طرق مناسبة لها.
6/ يستخدم تكنولوجيا مناسبة في تيسير عملية التعلم.
7/يستخدم المواد غير المكلفة في عمل تجاربه وأنشطته.
8/ ينمي مهارات التعلم الذاتي عند طلابه _ حوار, مناقشه , نقد , حل مشكلات)
9/ يقوم التلاميذ ويوضح لهم نقاط ضعفهم , ويحاول مع المختصين النهوض بهم .
10/ يقوم عمله وأدائه بناء على رأي التلاميذ_ أولياء الأمور_ الزملاء والرؤساء.
(2) دور المعلم حاكم في العملية التعليمية:
المعلم هو صاحب مهنة تسهم في بناء الطفل , وعليه دائما أن يربط بين العلم الذي يدرسه والمقررات الأخرى التي سيدرسها للطلاب.
والمعلم ينبغي دائما أن يكون مبدعا ولا ينظر لمهنته على أنها وظيفة يتعيّش منها فقط. عليه دائما أن ينمي نفسه وقدراته وإمكاناته العلمية.
(3) دور المعلم كعنصر فعال في المدرسة:
المدرس في المدرسة لا يقوم بعملية التدريس فقط, وإنما عليه أن يكون عنصر فعال يشارك الجميع في المدرسة في اتخاذ القرارات الصحيحة ويحاول النهوض بالعملية التعليمية, والمساهمة بنشاطه في إدخال موارد مالية جديدة للمدرسة.
(4) دور المعلم في إدارة الفصل:
يجب أن يحسن المعلم إدارة فصله بناء على المرونة والحرية في العمل. وبالأسلوب الذي يحبب تلاميذه ويرغبهم في دراسة مادته .
التدريب أثناء الخدمة والتنمية المهنية لمعلم المرحلة الابتدائية :
المعلم دائما في حاجة إلى التدريب المستمر والتنمية المهنية , وذلك يتم عن طريق:
1/ورش عمل يقودها أساتذة من كليات التربية والكليات الأخرى ذات الصلة بالمقررات الدراسية.
2/ حلقات مناقشة يقودها المختصون بمجال تنمية المعلم.
3/ محاضرات ومناقشات دورية تختص بقضايا تربوية.
4/ زيارات ميدانية بالداخل والخارج لمزيد من الخبرة .
5/ القيام بتجارب داخل وخارج الفصل فرديا وتعاونيا.
6/ التعلم الذاتي المستمر.
أهمية التنمية المهنية وضروراتها لمعلم المرحلة الابتدائية :
1/ تقدم للمعلم الفرصة والمواد التعليمية لتحسين ممارسة عملية التعلم.
2/ تساعد المعلم في تطبيق مفهومات ومدركات جديدة في عملية التعلم والناتجة عن الأبحاث المستمرة في مجال التربية.
3/ تساعد المعلم في فهم ما قد يستحدث في مادة تخصصه وبما يتفق مع تلاميذ المرحلة.
4/ تساعد في تدريب المعلم على تكنولوجيا التعلم وبأجهزة الكمبيوتر..وغيرها.
5/ تعطي المعلم تدريبات عملية تساعده على إتقان الأدوار المناطه به .
خصائص البرنامج التدريبي الفاعل:
1/ ينبع من حاجة المعلمين ويهدف إلى زيادة فاعليتهم في العمل مع التلاميذ.
2/ يسعى إليه المعلمون طوعا.
3/ يشارك فيه المعلمون في التخطيط له.
4/ يشتمل على مشروعات يقوم بها المعلمون.
5/ تتم ممارسته من خلال مجموعات صغيرة.
6/ يقوم به أساتذة متخصصون.
التنمية المهنية داخل المدرسة :
المدرسة أيضا موقف هام وأساسي لكي ينمو المعلم داخله ويتم ذلك عن طريق:
1/ عقد جلسات نقاشية بين زملاء التخصص الواحد لتبادل الخبرات بينهم.
2/ وضع برنامج توجيهي بقوم به الموجهون والمدرسون الأوائل لمساعدة المدرسين المتعثرين في عملهم.
3/ عقد ورش عمل للتنمية الإدارية لتعريف المعلم ومساعدته على إتقان مهامه الإدارية في المدرسة.
4/ اجتذاب بعض القيادات التربوية والتعليمية من خارج المدرسة للمساعدة والإرشاد في حل ما يطرأ من مشكلات تربوية.
5/خلق ثقافة المدرسة المتميزة وأهمية التعاون بين المعلمين والإدارات المدرسية لإنجاح العمل داخل المدرسة.
معالجة ضعف المهارات التدريسية عند بعض المدرسين الجدد:
يعتمد نجاح المعلم في بداية تعيينه على ثلاثة عناصر:
*التعليم والتدريب الذي حصل عليه في دراسته_ المدرسة التي يعمل بها_ المتابعة والرعاية له..
ويتطلب ذلك أيضا:
** وجود تعاون تام بين معاهد إعداد المعلمين من جهة والمدارس التي يعمل بها المعلمون من جهة أخرى وذلك حتى ينجح المعلم في عمله.
**تحسين نظم القبول بكليات التربية , واجتذاب طلاب معلمين لديهم أصلا الاستعداد المتناسب والاتجاه الإيجابي نحو مهنة التعليم.
** توظيف المدرسين في أماكن مناسبة تضمن راحتهم.
** وضع المدرس المستجد تحت إشراف فني وإداري وتشجيع مبادراته.
** العمل المستمر على تحسين الإمكانات داخل المدرسة.
الموجه الفني والمدرس الأول:
الموجه الفني أو المدرس الأول له مهام كثيرة ومتنوعة هامة وضرورية ومن هذه المهام:
1/ التوجيه والإرشاد وتدعيم المعلم وتنمية روح الاستقلالية عنده.
2/ اكتساب ثقة المعلم واحترامه ومشاركته في اتخاذ القرار.
3/ الاهتمام م بعملية التعليم والتعلم وليس بالسلطة الإدارية.
4/ إبراز كفاية فنية حقيقة ومعرفة كاملة بمجال عمله.
5/عقد مؤتمر مصغر لتخطيط الزيارات داخل الفصل.
6/ إعداد دورات توجيهية وتنشيطية داخل وخارج المدرسة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
معلمو التعليم الابتدائي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التعلم النشط والقرائية بالحسينية شرقية :: أقسام ( الرؤية والرسالة ) (التعلم النشط ) ( القرائية ) :: التعــلم النشــــط-
انتقل الى: