منتدى التعلم النشط والقرائية بالحسينية شرقية

منتدى للتواصل بين كادرالتعلم النشط وكادر القرائية والمدارس بإدارة الحسينية التعليمية بالشرقية
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
بسم الله الرحمن الرحيم: فأما الزبد فيذهب جفاءً وأما ما ينفع الناس فيمكث فى الأرض .. صدق الله العظيم. منتدى التعلم النشط والقرائية بإدارة الحسينية التعليمية / شرقية : يرحب بكم .
على السادة مسئولى التعلم النشط بالمدارس متابعة المنتدى باستمرار لمعرفة التعليمات الجديدة أول بأول منتدى التعلم النشط والقرائية يهتم بأرائكم والمشاركات الفعالة .
المواضيع الأخيرة
التبادل الاعلاني
ساعة


شاطر | 
 

 الخطوات الأساسية في إعداد درس قرائية نموذجي للصف الأول2013 / 2013

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الحاج الحسين
نائب المدير
نائب المدير
avatar

عدد المساهمات : 105
تاريخ التسجيل : 20/11/2009
الموقع : العرب / تلراك / أولاد صقر

مُساهمةموضوع: الخطوات الأساسية في إعداد درس قرائية نموذجي للصف الأول2013 / 2013   الخميس سبتمبر 13, 2012 9:54 am



مديرية التربية والتعليم بالشرقية

إدارة أولاد صقر التعليمية

التعليم الابتدائي - متابعة القرائية



الخطوات الأساسية في إعداد درس قرائية نموذجي
للصف الأول 2012 / 2013 م
موضوع الدرس : ...................... صــ : ...........
* الأهداف : يتوقع في نهاية هذا الدرس أن يكون التلميذ قادرًا على أن : .

* معرفي : ............................................................................

* وجداني : ...........................................................................

* مهاري : ...........................................................................

* مصادر التعلم : الدليل الإرشادي – الدفتر القلاب – السبورة – اللوحة الوبرية – الكتاب المدرسي – لوحة ورقية – بطاقات – كراسة الأنشطة – قصة .......... .



* إستراتيجية التعلم : ( تعلم تعاوني – حوار ومناقشة – عصف ذهني - ........... )

* التهيئة: س 1 : ............................ ؟ أو عرض صورة .

** عرض الدرس : :
1 - تقديم النشاط: وفيه يعرض المعلم الهدف من النشاط على التلاميذ شفهيا ، وهو سؤال تمهيدي كأن يقول المعلم للتلاميذ : مَنْ منكم يبدأ اسمه بحرف الألف مثلاً ؟ ثم يستقبل إجابات التلاميذ .
2 - النموذج: ويكون من خلال أداء المعلم أمام التلاميذ شفهيا ويعرض فيه المعلم الحرف الذي يدرس من الكتاب القلاب الذي يعرض فيه شكل الحرف وأصواته المختلفة ، ويقوم المعلم ( بنفسه دون مشاركة التلاميذ معه ) بالنطق الصحيح للحرف في أول ووسط وآخر الكلمة ، وكذلك أصواته المختلفة .

3 - الممارسة الموجهة: ويكون من خلال أداء المعلم أمام التلاميذ شفهيا وفيه يقوم ( المعلم والتلميذ ) بالنطق الصحيح للحرف وكذلك أصواته أي بمشاركة التلاميذ مع المعلم . كأن يقول المعلم صوت الحرف صحيحًا ثم يردد التلاميذ وراءه .

4 - الممارسة المستقلة: يقوم التلاميذ بممارسة المهارة التي يتعلمونها بعد سؤال المعلم لهم ، كأن يقول المعلم : ما صوت هذا الحرف ؟ ثم يستقبل الإجابات من التلاميذ .

5 - التطبيق: ( من الدليل الإرشادي ص...) ) باستخدام ورقة العمل الموجودة بعد كل مهارة من المهارات التي يتعلمها التلاميذ ( مثل صل ( أُ ) بالكلمات التي بها نفس الصوت )
* التقييم : تدريبات للتلاميذ للتأكد من تحقق أهداف الدرس من خلال أنشطة شفهية و تحريرية ويمكن للمعلم تسجيلها على السبورة أو بطاقات .



** الواجب المنزلي : يكتب المعلم للتلاميذ في كراساتهم المهارة التي يتعلمونها .



*** ملاحظة : دليل المعلم ( الدليل الإرشادي والدفتر القلاب ) ملازم للمعلم / المعلمة داخل الفصل .








_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://arabschool.ahlamontada.com/
الحاج الحسين
نائب المدير
نائب المدير
avatar

عدد المساهمات : 105
تاريخ التسجيل : 20/11/2009
الموقع : العرب / تلراك / أولاد صقر

مُساهمةموضوع: رد: الخطوات الأساسية في إعداد درس قرائية نموذجي للصف الأول2013 / 2013   الثلاثاء سبتمبر 18, 2012 12:34 pm


تم التعديل على آخر المستجدات

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://arabschool.ahlamontada.com/
 
الخطوات الأساسية في إعداد درس قرائية نموذجي للصف الأول2013 / 2013
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التعلم النشط والقرائية بالحسينية شرقية :: أقسام ( الرؤية والرسالة ) (التعلم النشط ) ( القرائية ) :: القرائية-
انتقل الى: