منتدى التعلم النشط والقرائية بالحسينية شرقية

منتدى للتواصل بين كادرالتعلم النشط وكادر القرائية والمدارس بإدارة الحسينية التعليمية بالشرقية
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
بسم الله الرحمن الرحيم: فأما الزبد فيذهب جفاءً وأما ما ينفع الناس فيمكث فى الأرض .. صدق الله العظيم. منتدى التعلم النشط والقرائية بإدارة الحسينية التعليمية / شرقية : يرحب بكم .
على السادة مسئولى التعلم النشط بالمدارس متابعة المنتدى باستمرار لمعرفة التعليمات الجديدة أول بأول منتدى التعلم النشط والقرائية يهتم بأرائكم والمشاركات الفعالة .
المواضيع الأخيرة
التبادل الاعلاني
ساعة


شاطر | 
 

 قرائية الصف الثانى - استراتيجية المعانى المتعددة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى عبدالفتاح
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 289
تاريخ التسجيل : 08/04/2012
الموقع : مدير عام منتدى التعلم النشط والقرائية بإدارة الحسينية التعليمية

مُساهمةموضوع: قرائية الصف الثانى - استراتيجية المعانى المتعددة    الجمعة يونيو 07, 2013 5:47 pm



استراتيجية المعانى المتعددة – درس ( أمى ) بالصف الثانى
الهدف :
1 – أن يتعرف التلميذ/ة خطوات إستراتيجية المعانى المتعددة 0
2 – أن يحدد التلميذ/ة معنى كلمة ذات معان متعددة من خلال السياق 0
3 – أن يستخ دم التلميذ/ة المعنى الجديد فى جمل جديدة ( قراءة وكتابة ) 0
التهيئة :
المعلم/ة : اليوم سوف نتعلم طريقة لتحديد معنى كلمة ذات معان متعددة باستخدام كلمات مفتاحية من خلال السياق 0
النموذج : - يكتب المعلم/ة على السبورة ( تعلمت من أمى أن اساعد المحتاج )
- يقرأ المعلم/ة الجملة ، ويركز على كلمة ( أمى )
- يوضح المعلم/ة أن كلمة ( أمى ) لها عدة معانى وأنهم سوف يتعلمون طريقة تساعدهم فى تحديد المعنى المقصود 0
- يشير المعلم/ة إلى كلمة ( تعلمت – أساعد ) ككلمات مفتاحية تساعد فى تحديد معنى الكلمة المستهدفة ( أمى ) 0
- يكتب المعلم/ة الكلمة ومعناها على السبورة 0
الممارسة الموجهة : - يكتب المعلم/ة جملة أخرى ( حضر أمى ليتعلم القراءة والكتابة ) على السبورة
- يقرأ المعلم/ة الجملة بمصاحبة التلاميذ/ات ، ويركز على كلمة ( أمى )
- يوضح المعلم/ة بمصاحبة التلاميذ/ات أن كلمة أمى لها معانى متعددة يمكن التعرف عليها من خلال السياق
- يشير المعلم/ة بمصاحبة التلاميذ/ات إلى كلمات مفتاحية ( حضر – ليتعلم ) التى تحدد معنى كلمة ( أمى ) ويركزوا عليها
- يحدد المعلم/ة بمصاحبة التلاميذات ، المعنى الصحيح لكلمة (أمى ) فى الجملة
- يدون المعلم/ة الكلمة ومعناها على السبورة ، ويقوم التلاميذ/ات أيضاً بتدوين الكلمة ومعناها فى كراساتهم
الممارسة المستقلة : - يكتب المعلم/ة جملة أخرى ( تعالوا ياأصحابى أقص عليكم الموقف التالى )
على السبورة
- يطلب المعلم/ة من التلاميذ/ات قراءة الجملة وتحديد الكلمة المراد معرفة
معناها ( أقص )
- يطلب المعلم/ة من التلاميذ/ات تحديد الكلمات المفتاحية ( يا اصحابى ) التى
تساعدهم فى تحديد معنى الكلمة المستهدفة وهى ( أقص )
- يذكر التلاميذ/ات المعنى لكلمة ( أقص ) وهو أحكى
- يطلب المعلم/ة من التلاميذ/ات كتابة كلمة أقص ومعناها فى كراساتهم
- يطلب المعلم/ة من التلاميذ/ات اتباع نفس الخطوات مع كلمة ( أقص ) فى جملة ( أقص الورق بالمقص )
التطبيق :
- يعرض المعلم/ة كلمة ( جار ) فى جملة أخرى تعطى معان جديدة مثل :
أ – نبيل جار طيب ب – نبيل جار على زميله
- ميز معنى الكلمة التى تحتها خط فى الجملتين السابقتين
- يطلب المعلم/ة من التلاميذ/ات كتابة الكلمتين ومعناهما فى كراساتهم ويطلب منهم تحديد الكلمات المفتاحية التى تساعد فى تحديد معنى الكلمة فى كل جملة
توجيهات المعلم/ة : -
- يقوم المعلم/ة بسرد خطوات استراتيجية المعانى المتعددة فى بداية اليوم
- يتيح درس اليوم فرصاً أكثر لممارسة الطلاب لاستراتيجية المعانى المتعددة
- هذه الأنشطة ممصمة حول درس ( أمى ) من الكتاب المدرسى
- اطلب من التلاميذ/ات العمل بشكل فردى فى تنفيذ الأنشطة التالية
النشاط الأول :
اقرأ ، ثم صل كل كلمة تحتها خط بمعناها المناسب فيما يأتى :
أ - أقص على صديق حكاية .......... ( حفظت )
ب – وضعت الأم الطعام فى الثلاجة ..... ( أقطع )
جـ - أقص الورق لأصنع طائرة ......... ( ولدت )
د - وضعت الأم مولوداً جديداً .......... ( أحكى )
النشاط الثانى :
اقرأ ، ثم اختر مما بين القوسين المعنى المناسب للكلمات التى تحتها خط فيما يأتى :
أ - أنت حياتى يا أمى .......... ( والدتى – الذى لا يقرأ ولا يكتب )
ب – أساعد كل أمى ليتعلم .... ( والدتى – الذى لايقرأ ولا يكتب )
جـ - ذهب الفلاح إلى الحقل ...... ( معدن – مشى )
د - القطن ذهب أبيض .......... ( نبات – معدن )
النشاط الثالث :
اقرأ الجمل التالية ، وهات معنى الكلمة التى تحتها خط فيما يأتى :
أ – أحب كل جار طيب
ب – الظالم جار على الضعيف
جـ - أساعد أمى فى أعمال البيت
د - لا أحب أن أكون امياً
[/size][/b]

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://literacyhusseiniya.roo7.biz/
 
قرائية الصف الثانى - استراتيجية المعانى المتعددة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التعلم النشط والقرائية بالحسينية شرقية :: أقسام ( الرؤية والرسالة ) (التعلم النشط ) ( القرائية ) :: القرائية-
انتقل الى: