منتدى التعلم النشط والقرائية بالحسينية شرقية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التعلم النشط والقرائية بالحسينية شرقية

منتدى للتواصل بين كادرالتعلم النشط وكادر القرائية والمدارس بإدارة الحسينية التعليمية بالشرقية
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
بسم الله الرحمن الرحيم: فأما الزبد فيذهب جفاءً وأما ما ينفع الناس فيمكث فى الأرض .. صدق الله العظيم. منتدى التعلم النشط والقرائية بإدارة الحسينية التعليمية / شرقية : يرحب بكم .
على السادة مسئولى التعلم النشط بالمدارس متابعة المنتدى باستمرار لمعرفة التعليمات الجديدة أول بأول منتدى التعلم النشط والقرائية يهتم بأرائكم والمشاركات الفعالة .
المواضيع الأخيرة
» برنامج تدريب معلمى الصف الثانى الإبتدائى على القرائية للعام 2012 م
ثانياً : استرايجية الحوار والمناقشة  Emptyالسبت يناير 28, 2017 8:40 am من طرف قاسم عبدالله

» شهادة اعتماد الاكاديمية
ثانياً : استرايجية الحوار والمناقشة  Emptyالإثنين ديسمبر 19, 2016 4:00 pm من طرف مصطفى عبدالفتاح

» مشرفو القرائية يشاركون فى معرض القرائية
ثانياً : استرايجية الحوار والمناقشة  Emptyالإثنين مايو 09, 2016 3:28 pm من طرف مصطفى عبدالفتاح

» صور معرض القرائية بمدرسة أولاد مرعى
ثانياً : استرايجية الحوار والمناقشة  Emptyالإثنين مايو 09, 2016 3:10 pm من طرف مصطفى عبدالفتاح

» خطة النشاط الصيفى
ثانياً : استرايجية الحوار والمناقشة  Emptyالإثنين مايو 09, 2016 2:57 pm من طرف مصطفى عبدالفتاح

» شهدات تقدير فى التعلم النشط
ثانياً : استرايجية الحوار والمناقشة  Emptyالخميس مايو 05, 2016 4:17 pm من طرف مصطفى عبدالفتاح

» جناح مدرسة صان الحجر الجديدة في معرض القرائية والتعلم النشط إبريل 2016
ثانياً : استرايجية الحوار والمناقشة  Emptyالجمعة أبريل 22, 2016 5:42 pm من طرف مصطفى عبدالفتاح

» التطور
ثانياً : استرايجية الحوار والمناقشة  Emptyالثلاثاء أبريل 19, 2016 4:30 pm من طرف مصطفى عبدالفتاح

» مجموعة مدرسة صان الحجر الجديدة على الفيس بوك
ثانياً : استرايجية الحوار والمناقشة  Emptyالثلاثاء أبريل 19, 2016 2:13 pm من طرف الحاج الحسين

التبادل الاعلاني
ساعة


 

 ثانياً : استرايجية الحوار والمناقشة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى عبدالفتاح
المدير العام
المدير العام
مصطفى عبدالفتاح


عدد المساهمات : 289
تاريخ التسجيل : 08/04/2012
الموقع : مدير عام منتدى التعلم النشط والقرائية بإدارة الحسينية التعليمية

ثانياً : استرايجية الحوار والمناقشة  Empty
مُساهمةموضوع: ثانياً : استرايجية الحوار والمناقشة    ثانياً : استرايجية الحوار والمناقشة  Emptyالسبت أبريل 14, 2012 5:04 pm

ثانياً : الحوار والمناقشة :
يمكن تعريف طريقة الحوار والمناقشة على أنها حوار منظم يعتمد على تبادل الأراء و الأفكار ، وتفاعل الخبرات بين الأفراد داخل قاعة الدرس 0
تعتبر طريقة الحوار والمناقشة إحدى الطرق الشائعة التى تُعزز التعلم النشط ، وهى أفضل من طريقة المحاضرة المعدلة ، إذ كان الدرس يهدف إلى تذكر المعلومات لفترة أطول وحث المتعلمين على مواصلة التعلم ، وتطبيق المعارف التى يتم تعلمها من مواقف جديدة ، وتنمية مهارات التفكير لدى المتعلمين 0
وبالرغم من أن طريقة المناقشة ناجحة فى المجموعات التى تتراوح ما بين 20 - 30 متعلم ، إلا أنه تبين أيضاً أنها مفيدة وذات جدوى فى المجموعات كبيرة العدد 0
وهنا يطرح المعلم أسئلة محورية تدور حول الأفكار الرئيسية للمادة التى يتم تدريسها ، و تتطلب طريقة المناقشة أن يكون لدى المعلمين معارف ومهارات كافية بالطرق المناسبة لطرح الأسئلة و إدارة المناقشات ، فضلاً عن معرفة ومهارة تساعد على خلق بيئة مناقشة ( عقلية ومعنوية ) تشجع على طرح أفكارهم وتساؤلاتهم بطلاقة وشجاعة 0
هناك عدة مميزات لإستخدام الحوار والمناقشة نذكر منها ما يلى :
1 - تدعم وتعمق استيعاب المتعلمين للمادة العلمية 0
2 - تزيد من فاعلية واشتراك المتعلمين فى الموقف التعليمى ، ومن ثم زيادة ثقتهم بأنفسهم 0
3 - تزود المتعلمين بتغذية راجعة فورية عن أدائهم 0
4 - تتيح للمتعلمين ممارسة التفكير والإستماع و الإتصال الشفهى 0
5 - تنمى روح التعاون والتنافس بين المتعلمين ، وبالتالى تمنع الرتابة والملل 0
6 - تتيح الفرصة لاستثارة الأفكار الجديدة والإبتكارية 0
7 - تساعد المعلم فى مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين 0
8 - تخلق نوعاً من التفاعل القوى بين المعلم والمتعلم 0
9 - تتيح للمتعلمين فرصة التعبير عن أرائهم ووجهات نظرهم وتبادل الأفكار بالشرح والتعليق 0
10 - تفتح قنوات جديدة لفتصال داخل قاعة الدرس 0
11 - تكسب المتعلم العديد من المهارات مثل :
--- بناء الأفكار --- الشرح والتلخيص --- أداب الحوار --- إحترام الرأى الأخر ---


مميزات الحوار والمناقشة :

1 - تبعاً لطبيعة الموضوع : * المناقشة المقيدة / المحددة : تدور حول موضوع / موضوعات من المقررة على المتعلمين فى المنهج الدراسى 0
* المناقشة المفتوحة ( الحرة ) : تدور حول موضوعات ومشكلات وقضايا عامة 0

2 - تبعاً لطريقة إدارة المناقشة فى الفصل :
* المناقشة الاستقصائية ( المناقشة على نمط لعبة تنس الطاولة )
* المناقشة على نمط لعبة كرة السلة
* المناقشة الجماعية
* الممجموعات الصغيرة " مجموعة التشاور
* الندوة



خطوات تنفيذ طريقة الحوار والمناقشة


البداية ــــــــــــــــ يطرح المعلم أهداف المناقشة ـــــــــــــــ يقسم المعلم موضوع المناقشة إلى عدة عناصر ــــــــــــــ صياغة أسئلة تناسب عناصر ــــــــــــــــ يطرح المعلم الأسئلة على المتعلمين ـــــــــــــــ يناقش المتعلمون كل عنصر على حدة فى ضوء الأسئلة المطروحة ـــــــــــــ يلخص المتعلمون ما تم التوصل إليه مع ربط المفاهيم والأفكار ـــــــــــــــــ يستخلص المتعلمون الاستنتاجات والتوصيات فى ضوء عناصر المناقشة ــــــ النهاية 0


المهارات اللازمة لطريقة الحوار والمناقشة :
هناك العديد من المهارات التى يجب مراعاتها عند استخدام طريقة الحوار والمناقشة فى التعليم حتى تعلم جيد
أبرز هذه المهارات وهى :
* طرح السؤال بحيث يسمعه الجميع ثم اختيار التلاميذ للإجابة 0
* الإنتظار لمدة ثلاث لإلى خمس ثوان بعد طرح السؤال قبل السماح لأى طالب بإعطاء الإجابة 0
* توزيع الأسئلة على جميع الطلاب 0
* تشجيع الطلبة على الإجابة عن طريق استخدام التعزيز الإيجابى مثل أحسنت ، جميل 0
* عدم التهكم على الطالب الذى يعطى إجابة خاطئة أو السخرية من 0 إن ذلك يؤدى بالطالب إلى كره المادة ومعلمها وضعف ثقته بنفسه ، ومن الأفضل أن تجد له مبرراً يسعفه ، ومن أمثلة ذلك ( مشاركتك جيدة وستكون أفضل فيما لو عدلت ، فمن يعدلها ؟ )
* الإهتمام بالأمثلة التى يثيرها الطلاب حيث أنها تساعد فى الكشف عما يدور فى عقولهم ، واستثمارها يوجه المعلم إلى التدريس الجيد 0
* تجنب المدح الزائد والثناء الذى لا مبرر له ، كأن تقول : هذه أفضل إجابة سمعتها ! فتقل المشاركة 0
* الإستعانة بإيحاءات غير لفظية تشجع الطلبة على الإستمرار فى الإجابة مثل النظر للشخص الذى يتكلم 0
* ممارسة وقت الإنتظار الثانى ( بعد إجابة الطالب على السؤال ) قبل الرد على إجابة الطالب ( 3 إلى 5 ثوان )
* إشراك الطالب الضعيف ( وهو الذى لا يرفع يده بعد طرح السؤال ) بحذر وعناية بحيث يطلب منه تقديم ما أمكنه للإجابة على السؤال ويفضل أن يكون السؤال سهلاً يمكن أن يجيب عليه 0
* تعويد الطلاب على مهارة الاستماع وعدم المقاطعة بما فى ذلك التربية على أداب الحديث لتنمية مهارة التفكير 0
* تجنب تكرار السؤال إلا إذا طلب الطلاب ذلك ، فتكرار السؤال يعتبر عادة غير حميدة تجعل الطلاب غير منتبهين لما يقوله المعلم 0
* تجنب تكرار إجابة الطالب على السؤال المطروح ، إلا إذا اقتضت الضرورة إعادة صياغة الإجابة بما يجعلها مفهومة لباقى الطلبة 0



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://literacyhusseiniya.roo7.biz/
 
ثانياً : استرايجية الحوار والمناقشة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ثانياً : مهارة تحديد صوت الحرف بمختلف أشكاله
» رساله من مكتب المدير العام : ( الحوار هو أعلى المهارات الاجتماعية قيمةً )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التعلم النشط والقرائية بالحسينية شرقية :: أقسام ( الرؤية والرسالة ) (التعلم النشط ) ( القرائية ) :: التعــلم النشــــط-
انتقل الى: