منتدى التعلم النشط والقرائية بالحسينية شرقية

منتدى للتواصل بين كادرالتعلم النشط وكادر القرائية والمدارس بإدارة الحسينية التعليمية بالشرقية
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
بسم الله الرحمن الرحيم: فأما الزبد فيذهب جفاءً وأما ما ينفع الناس فيمكث فى الأرض .. صدق الله العظيم. منتدى التعلم النشط والقرائية بإدارة الحسينية التعليمية / شرقية : يرحب بكم .
على السادة مسئولى التعلم النشط بالمدارس متابعة المنتدى باستمرار لمعرفة التعليمات الجديدة أول بأول منتدى التعلم النشط والقرائية يهتم بأرائكم والمشاركات الفعالة .
المواضيع الأخيرة
التبادل الاعلاني
ساعة


شاطر | 
 

 معايير إدارة الصف فى فاعليات التعلم النشط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى عبدالفتاح
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 289
تاريخ التسجيل : 08/04/2012
الموقع : مدير عام منتدى التعلم النشط والقرائية بإدارة الحسينية التعليمية

مُساهمةموضوع: معايير إدارة الصف فى فاعليات التعلم النشط    الخميس أبريل 19, 2012 6:17 pm

معايير الإدارة الصفية الفعالة :

1 - تيسير خبرات التعلم الفعال
إجراءات تطبيقها داخل الفصل :
جذب أنتباه التلاميذ
استخدام الاشارات غير اللفظية للاتصال
إستخدام الارشاداتلإعطاء الأوامر والتعليمات
تحديد التعليمات الغامضة أو السلبية أو غير الواضحة
إدراك أهمية الحاجة إلى المتابعة المستمرة والانتباه الايجابى
إعداد الأطفال للانتقال من مرحلة معينة لمرحلة أخرى فى الدرس



2 - توفير بيئة داعمة للعدالة
إجراءات تطبيقها داخل الفصل :
وضع قواعد صفية محدده
إدراك أهميةالتحزير والتذكير لمساعدة التلاميذ وخصوصاالمندفعين منهم
إعطاء التلاميذ اختيارات كلما أمكن
تدريب التلاميذ على كيفية طرح الأسئلة بطيقة لائقة للتعبير عن رغباتهم واحتياجاتهم
دعم مهارات الاستماع والتحدث بين التلاميذ
استخدام نظام الكروت الملونة
إدراك متى يمكن إستخدام النتائج المنطقية للحرمان من المزايا كأداة للضبط
بناء علاقات إيجابية مع التلاميذ ذوى المشكلات السلوكية
أظهر للتلاميذ ثقتك و إيمانك بهم
تجنب التمييز فى التعامل بين الأولاد والبنات
(فى طرح الأسئلة ،والإجابة ، والمشاركة وغيرها )


3 - الاستخدام الفعال لأساليب متنوعة لإثارة دافعية المتعلمين
إجراءات تطبيقها داخل الفصل :
استخدام التشجيع والمدح بفاعلية
بناء التقدير الذاتى والثقة لدى المتعلمين عن طريق تدريبهم على مدح أنفسهم
‘دراك أهمية المدح الجماعى للمجموعة كلها إلى جانب المدح الفردى
إدراك أهمية مدح السلوك الاكاديمى والاجتماعى للتلاميذ
استخدام الاشارات غير اللفظية للمدح
إشراك المدرسة والآباء فى التكريم
مساعدة التلاميذ على مدح بعضهم البعض والتمتع بإنجازات الاخرين
إدراك أهمية إستخدام الحوافز مع التلاميذ ذوى المشكلات السلوكية
استخدام الحوافز للتغلب على المشكلات الاجتماعية والاكاديمية مثل عدم التعاون ، عدم الآنتباه ، والنشاط الزائد ، وعدم الالتزام
تقديم مكافآت غير متوقعة
إشراك الآباء فى برنامج الحوافز


4 - إشراك التلاميذ فى حل المشكلات
إجراءات تطبيقها داخل الفصل :
مساعدة الاطفال فى تعلم السلوك المناسب فى الفصل مثل إتباع تعليمات المعلم والتحدث بلياقة وتعلم لغة الحوار والمخاطبة
إستخدام التعلم التعاونى
استخدام القصص لتقديم أمثلة على المواقف التى بها مشكلة وكيفية التغلب عليها
مساعدة التلاميذ على السيطرة على الغضب
مساعدة التلاميذ على التفكير مسبقآ فى النتائج وتقييم الحلول الفعالة
رفع وعى التلاميذ بالمشاعر والجوانب المختلفة فى المواقف الاجتماعية
تدريب التلاميذ على حل المشكلات من خلال لعب الادوارو الأمثلة


5 - إدارة وقت التعلم بكفاءة والحد من الوقت الضائع
إجراءات تطبيقها داخل الفصل :
وضع قواعد صفية محددة
استخدام التعلم التعاونى
استخدام الإشارات غير اللفظية للاتصال
معرفة كيف ومتى يتم تجاهل السلوك غير الملائم من قبل التلاميذ






_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://literacyhusseiniya.roo7.biz/
ممدوح محمد السيد
العضو المميز
العضو المميز
avatar

عدد المساهمات : 32
تاريخ التسجيل : 19/04/2012

مُساهمةموضوع: شكر خاص جداً    الأحد أبريل 22, 2012 11:55 am


شكر خاص للأستاذ / الزميل الفاضل
أ / مصطفى عبدالفتاح
على هذا العمل العظيم والمعلومات الهامة


دائماً للأمام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مصطفى عبدالفتاح
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 289
تاريخ التسجيل : 08/04/2012
الموقع : مدير عام منتدى التعلم النشط والقرائية بإدارة الحسينية التعليمية

مُساهمةموضوع: رد: معايير إدارة الصف فى فاعليات التعلم النشط    السبت أبريل 28, 2012 3:12 pm


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكراً جزيلاً للأستاذ / ممدوح على المشاركة الرقيقة





_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://literacyhusseiniya.roo7.biz/
 
معايير إدارة الصف فى فاعليات التعلم النشط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التعلم النشط والقرائية بالحسينية شرقية :: أقسام ( الرؤية والرسالة ) (التعلم النشط ) ( القرائية ) :: التعــلم النشــــط-
انتقل الى: