منتدى التعلم النشط والقرائية بالحسينية شرقية

منتدى للتواصل بين كادرالتعلم النشط وكادر القرائية والمدارس بإدارة الحسينية التعليمية بالشرقية
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
بسم الله الرحمن الرحيم: فأما الزبد فيذهب جفاءً وأما ما ينفع الناس فيمكث فى الأرض .. صدق الله العظيم. منتدى التعلم النشط والقرائية بإدارة الحسينية التعليمية / شرقية : يرحب بكم .
على السادة مسئولى التعلم النشط بالمدارس متابعة المنتدى باستمرار لمعرفة التعليمات الجديدة أول بأول منتدى التعلم النشط والقرائية يهتم بأرائكم والمشاركات الفعالة .
المواضيع الأخيرة
التبادل الاعلاني
ساعة


شاطر | 
 

 افضل طرق التعامل ( احمد المغازي )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد المغازي
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 26/04/2012

مُساهمةموضوع: افضل طرق التعامل ( احمد المغازي )   الخميس أبريل 26, 2012 6:17 am


بسم الله الرحمن الرحيم
افضل طرق التعامل

لا شك أن المعلّم هو محور العمليّة التعليمية ، وهو العماد القوي ، والعامل الرئيسي الذي يتوقف عليه نجاح التربية في تحقيق أهدافها وبلوغ غايتها ، ومن أجل هذا اهتمت الأمم على اختلاف أنظمتها باختيار المدرس وإعداده ، وفي سبيل ذلك تعددت البحوث والدراسات العربية والأجنبيّة لمعرفة صفات المعلم الناجح .
وفي موضوعي هذا سأتناول رأي الطلاب ونظرتهم في معلميهم والصفات التي يحبونها بالمعلم .
وقبل أن أبدأ بذلك أتوقف قليلاً مع علماء التربية المسلمين وألخص ما كتبوا وألفوا في الصفات
التي ينبغي أن تتوفر في المعلّم .
ولعل أشهر من كتب بذلك :
ابن سحنون في كتابه : ( آداب المعلمين ) ، وَ الإمام الغزالي في كتابه ( إحياء علوم الدين )
وكذلك ابن جماعة و السبكي وغيرهم .
ومن الصفات التي ركزوا عليها :
الدين ، الإخلاص ، الرحمة ، العدل ، التواضع ، النزاهة ، حسن الخلق
السكينة والوقار ، مراعاة ربه حينما يتعامل مع طلابه .
وفي المقابل هناك بعض الدراسات التي أجريت لمعرفة آراء الطلاب أنفسهم في صفات المعلم الناجح
في نظر الطلاب .
أذكرها هنا للفائدة وأختصرها في النقاط التالية :
يجعل الدرس شيّقاً
يعرف مادة تدريسه .
يبدي قدراً كبيراً من الحماس .
المادة عنده منظمة جيدة .
يشجع اشتراك التلاميذ .
يستعين كثيراً بالتصويرات العلميّة .
عنده روح مرح حقيقي .
له شخصيّة ودوده .
يبدي اهتماماً بالتلاميذ .
نظيف في ملبسه .
المعلم الصبور
الميل للتلاميذ .
الصوت الجيد .
التحمـــــــــــــــل .
الوضوح .
الاتزان .
المساعدة .
المدرس المنطقي .
المدرس الذي يسمح بالمناقشات والأسئلة .
المدرس الذي يعطي واجبات منزليّة معقولة .
المدرس الذي يتفهم تلاميذه .
المدرس الذي لا يحرج تلاميذه .
المدرس الذي يتصف بالمرونة .
الثناء والاعتراف بالمواهب .
الصحة .
مراعاة مشاعر الآخرين .
الذكاء وسرعة الفهم .
ضبط الفصل .
معاملة التلاميذ كأفراد .
ألا يكون أنانيّـــاً .
وفي الختام أنصح كل معلم أن يجري دراسة بمدرسته مع طلابه
بأن يلقي سؤالاً عاماً ويطلب من تلاميذه الإجابة عليه ، مثل :
اذكر الصفات التي تحب أن تتوفر في مدرسك .
أو اذكر صفات معلّم أعجبت به ، وكان له أثر حميد في نفسك .
وسيتعرف المعلّم من خلالها على أهم الصفات التي يرغبها طلاب مجتمعه وبيئته في المعلمين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مصطفى عبدالفتاح
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 289
تاريخ التسجيل : 08/04/2012
الموقع : مدير عام منتدى التعلم النشط والقرائية بإدارة الحسينية التعليمية

مُساهمةموضوع: شكر وتقدير   الخميس أبريل 26, 2012 11:50 am




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كل الشكر والتقدير للأستاذ والأخ الفاضل : أ / أحمد المغازى

سكرتير مكتب المدير العام على المشاركة الجملية

وننتظر منه المزيد




_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://literacyhusseiniya.roo7.biz/
 
افضل طرق التعامل ( احمد المغازي )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التعلم النشط والقرائية بالحسينية شرقية :: أقسام ( المنتدى العام - المناسبات - لغتنا الجميلة - تطوير الذات ) :: المنتــــدى العــــام-
انتقل الى: