r=brown]]تشكل معارف المتعلمين السابقة خلال التعلم النشط دليلا عند تعلم المعارف الجديدة ، وهذا يتفق مع مبدا استثمارة المعارف كشرط ضرورى للتعلم
يتوصل المتعلمون خلال التعلم النشط إلى حلول ذات معنى عندهم للمشكلات لأنهم يربطون المعارف الجديدة او الحلول بأفكار وإجراءات مألوفة عندهم وليس استخدام حلول جاهزه من أشخاص أخرين
يحصل المتعلمون خلال التعلم النشط على تعزيزات كافية حول فهمهم للمعارف الجديدة
الحاجة الى التواصل إلى ناتج أو تعبير عن فكرة خلال التعلم النشط تجبر المتعلمين على استرجاع معلومات من الذاكرة ربما من أكثر من موضوع ثم ربطها ببعضها ، وهذا يشابه المواقف الحقيقية التى سيستخدم فيها المتعلم المعرفة [/size]