******* نقدم مهارة دمج الأصوات لتكوين كلمات تفصيلاً حتى يستطيع المعلم/ة تطبيقها وتفعيلها عملياً مع تلاميذ الصف الأول الإبتدائى بنفس الطريقة ******
مهارة دمج الأصوات لتكوين كلمات : * إجراءات الطريقة الصوتية فى التدريب على مهارة دمج الأصوات لتكوين كلمات ، تسير هذه الإجراءات تبعاً للآتى : الهدف : عند نطق كلمة ما ، سوف يتسنى للتلاميذ دمج ( ضم ) الأصوات ونطق الكلمة كاملة ، كوحدة واحدة 0
المواد المستخدمة : قائمة الكلمات المقرر الاستعانة بها 0
التقديم للنشاط : الآن سوف نقوم بتخمين / توقع بعض الكلمات 0 سوف أقوم بنطق كلمة من خلال تقسيمها إلى أصوات أو تجريدها ، بينما يحاول كل منكم تخمين تلك الكلمة والتعرف عليها ، ونطقها كاملة كوحدة واحدة 0
- سوف أقوم بترديد كلمة عن طريق تقسيمها إلى أصوات بينما يحاول كل منكم دمج الأصوات معاً 0
- عندما أردد عبارة
" ما الكلمة ؟ " ، يبادر كل منكم بنطق الكلمة كاملة كوحدة واحدة 0
نموذج : قم بترديد الكلمة المستهدفة عن طريق تقسيمها إلى أصوات 0
- الكلمة هى ب / ط / ة ، سوف أقوم بضم أو بدمج الأصوات معاً ، ثم أنطق الكلمة كاملة كوحدة واحدة 0
- كلمة ب / ط / ة سوف أقوم بتخمين تلك الكلمة ،
" الكلمة هى :
" بطة " ( قم بنطق الكلمة ) 0
ممارسة موجهة : المعلم/ة : دعونا نقوم بأداء هذا النشاط معاً 0
- سوف أقوم بنطق الكلمة مقسمة إلى أصوات : ب / ط / ة
" ما الكلمة ؟ " ، بمصاحبة التلاميذ والتلميذات قم بنطق الكلمة المستهدفة
" بطة " ممارسة مستقلة : المعلم/ة : الأن يمكنكم أداء هذا النشاط بشكل مستقل ، سوف أقوم بترديد كلمة مقسمة إلى أصوات ، بينما يقوم كل منكم بدمج هذه الأصوات معاً ، ونطق الكلمة كوحدة واحدة 0
المعلم/ة : الكلمة الأولى هى ب/ ط / ة
" ما الكلمة ؟ " بطة التلاميذ 000 يقومون بدمج الأصوات المجردة ، ونطق الكلمة كاملة كوحدة واحدة 0
تطبيق : واصل أداء هذا النشاط بإستخدام 6 - 8 أمثلة ( من قائمة الكلمات المقرر الاستعانة بها ) 0
الكلمات المقرر الاستعانة بها : ك / ت / ب - ش / ر / ب -
ب / ل / ح -
ر / ب / ط 0