كيف يعد المعلم الأركان التعليمية في فصله ؟
* تصمم الأركان التعليمية لخلق مناخ يعمل على تحقيق نواتج تعلم محددة ، من خلال أنشطة مخططة ، ومعدة مسبقاً من جانب المعلم ، ويمكن أن يشرك المعلم تلاميذه في إعداد الأركان ، وتصميم الأنشطة التى يثرى بها هذه الأركان 0
و لإعداد الأركان التعليمية بما يتوافق وفصلك الدراسى يتطلب منك القيام بما يلى :
أولاً : تحليل محتوى المناهج الدراسية للصفوف المختلفة ، وتعرف الهداف التعليمية المراد تحقيقها ، والتأكيد على الموضوعات المترابطة والمتكاملة 0
ثانياً : وضع خطة عمل على مستوى العام الدراسى ، يتم فيها توزيع الأدوار بين المعلمين وكذلك بين المتعلمين 0
ثالثاً : تحديد أنواع الأركان ( ثابتة / غير ثابتة ) ، وأى الأركان الثابتة ، ومسمى كل ركن ، ويتم ذلك وفقاً للأهداف المراد تحقيقها ، ووفقاً لمساحة فصلك 0
* شروط وقواعد :
يجب مراعاتها عند تجهيزات كل ركن ، وما يتطلبه من أنشطة ومواد تعليمية :
1 – تخطيط أنشطة ومواد تعليمية متنوعة تتناسب مع المستويات المختلفة ، وتراعى الذكاءات المتعددة للتلاميذ و أنماط تعلمهم 0
2 – تنوع أساليب وأنواع الأنشطة والمواد التعليمية داخل الركن لإتاحة فرص التعلم الذاتى أو العمل فى مجموعات كبيرة أو صغيرة 0
3 – أن يكون لكل نشاط أو مادة تعليمية غرض وهدف تعليمى محدد 0
4 – أن تلبى الأنشطة والمواد التعليمية كل إحتياجات التلاميذ على مختلف قدراتهم بحيث يجد كل تلميذ ما يشبع احتياجاته 0 ويختار منها ما يناسبه 0
5 – أن تهيئ الأنشطة و المواد التعليمية الفرصة للتفاعل بين التلاميذ 0
6 – أن تنمى الأنشطة والمواد التعليمية التوجه الذاتى لدى التلاميذ 0
7 – أن تسمح الأمشطة و المواد التعليمية للتلاميذ بالتعلم كل حسب استعداده 0
8 – أن يجد التلميذ فى الأنشطة والمواد التعليمية ما يلبى احتياجاته ورغباته وميوله 0
9 – أن يجد التلميذ النشاط والمادة التعليمية التى تناسب نوع الذكاء المتوافر لديه 0
10 – أن تحتوى الأنشطة والمواد التعليمية على تعليمات واضحة للتلاميذ 0
11 – أن تتضمن الأنشطة و المواد التعليمية طرقاً تمكن التلاميذ من تقييم أنفسهم 0
12 – أن يخصص وقت بعد النشاط لقيام التلاميذ بالعرض ومناقشة اعمالهم 0
13 – يجب تحديد أماكن وضع التجهيزات ، وكيفية تنظيمها فى الركن مع مراعاة أن تكون مرئية ، وسهلة التناول بالنسبة للتلميذ 0
* متى وكيف تستخدم الأركان التعليمية ؟
من المعروف أن اليوم الدراسى فى المدارس التى تتبنى التعلم النشط يختلف عنه فى المدارس التى تتبنى فكر التعلم التقليدى ...... ، حيث أن اليوم الدراسى لا يسير وفقاً لحصص منفصلة ، بل يسير وفقاً لفترات ( كتل زمنية ) لا تتقيد بزمن الحصة ، بل بل تتيح للمعلم والمتعلم الوقت الكافى لممارسة الأنشطة المتنوعة التى تتفق و أهداف التعلم النشط 0 كما أن هذه الفترات بالمرونة حيث يمكن التعديل فى وقت الفترة ، بما يناسب الأهداف التعليمية المراد تحقيقها 0