مدرسة : ............................
تدريس حرف : .....................
الدرس : .............................
نموذج ملاحظة أداء المعلم فى تدريس مهارات القراءة للصف الأول الإبتدائى
التعليمات :
يهدف هذا النموذج إلى ملاحظة أداء المعلم فى تدريس مهارات القراءة فى اللغة العربية فى الصف الأول الإبتدائى ، برجاء الإطلاع على دليل خطط دروس الحرف قبل ملاحظتك لأداء المعلم لتعرف إجراءات التدريس وقم بتحديد مستوى الأداء على الممارسات المختلفة ، وعليك الإطلاع على المهارات المستهدف دراستها فى الدرس الذى يقوم المعلم بتدريسه ، وكذلك يمكنك الرجوع إلى الجدول أدناه لمساعدتك فى المتابعة الفنية
جدول مهارات الدروس :
الدرس الأول :
يتعرف اسم الحرف وكافة أشكاله - يتعرف صوت الحرف مضبوطاً بحركات الضبط المختلفة فى كافة أشكاله - ينطق الحرف مضبوطاً بحركات الضبط المختلفة
الدرس الثانى : يميز صوت الحرف بحركات الضبط المختلفة - يعرف صوت الحرف ممدوداً بالألف أو الواو أو الياء - ينطق الحرف ممدوداً بالألف أو الواو أو الياء - يتعرف الإتجاهات الصحيحية لكتابة الحرف
الدرس الثالث : يدمج الأصوات لتكوين كلمات باستخدام حروف سبق دراستها بصورة شفهية - يقرأ كلمات تحتوى على الحرف والحروف السابقة - يحلل الكلمة إلى أصوات بعد سماعها - يكتب الحرف فى كافة أشكاله
الدرس الرابع :
يحدد صوت الحرف وينطقه بحركات الضبط المختلفة والمد بالألف أو الواو أو الياء فى الكلمات التى تعرض عليه - يقرأ كلمات مكونة من حروف سبق له دراستها - يقرأ جملة مكونة من كلمات سبق له دراستها - يكتب كلمات مكونة من حروف سبق له دراستها
الممارسات :
التهيئة - النموذج - الممارسة الموجهه - الممارسة المستقلة - التطبيق - التقييم