المكرم ولي أمر الطالب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد . . .
تعلمون ما للقراءة والهجاء من أهمية كُبرى في مستقبل ابنكم العلمي حيث يتحدد مدى تفوقه وضعفه في السنة الأُولى بحسب تدريبه على تهجئة الكلمات بطريقة سليمة لأن البعض يدربون ابنهم بطريقة ليست سليمة مما يؤدي إلى ضعفه في دراسته . وسنبين هنا الطريقة السليمة للتهجئة وهي :
1- مثال كلمة ( ثَبَتَ ) تُجَزَّأُ هكذا / ثَ ، بَ ، تَ ثم تنطق كاملة = ثَبَتَ.
2- مثال كلمة ( جُرِحَ ) تُجَزَّأ هكذا / جُ ، رِ ، حَ ثم تنطق كاملة = جُرِحَ .
وهذه الكلمات وما شابهها لا إشكال فيها لكن الإشكال والصعوبة في الكلمات التي فيها حرف ساكن أو حرف مد وإليكم كيفية تهجأتها للطالب : ( التي فيها سكون ) :
1 - ( يَرْبَحُ ) تُجزَّأُ هكذا / يَرْ ، بَ ، حُ = يَرْبَحُ . نلاحظ إن الراء حرف ساكن لاينطق لوحده وإنما مع الحرف الذي قبله ( يَرْ ) ثم بَ ، ثم حُ . بعدها تنطق كاملة ( يَرْبَحُ )
2- ( أَرْنَب ) تُجزَّأُ هكذا / أَرْ ، نَ ، ب = أَرْنَب
أما الكلمة التي فيها (حرف من حروف المد) / ا ، و ، ي فَََيُقرأ حرف المد مع الحرف الذي قبله ( الممدود ) معاً مثال :
( ذُبَاب ) تُجزأُ هكذا / ذُ ، بَا ، ب . وتمد الباء مداً مع حرف المد ثم تنطق كاملة = ذُبَاب
1- (حُبُوب ) تُجزأُ هكذا / حُ ، بُو ، ب = حُبُوب
2- ( طَبِيب ) تُجزأُ هكذا / طَ ، بِي ، ب = طَبِيب
ولابد أن نعلم أن حروف المد لا تمد دائما بل بشرطين الألف تكون ساكنة وما قبلها مفتوح ، والواو ساكنة وما قبلها مضموم ، والياء ساكنة وما قبلها مكسور ، وأما إذا اختل أحد الشرطين فلا تمد أبداً .
شاكرين حسن تعاونكم واهتمامكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته