معايير الإدارة الصفية الفعالة :
1 - تيسير خبرات التعلم الفعال
إجراءات تطبيقها داخل الفصل :
جذب أنتباه التلاميذ
استخدام الاشارات غير اللفظية للاتصال
إستخدام الارشاداتلإعطاء الأوامر والتعليمات
تحديد التعليمات الغامضة أو السلبية أو غير الواضحة
إدراك أهمية الحاجة إلى المتابعة المستمرة والانتباه الايجابى
إعداد الأطفال للانتقال من مرحلة معينة لمرحلة أخرى فى الدرس
2 - توفير بيئة داعمة للعدالة
إجراءات تطبيقها داخل الفصل :
وضع قواعد صفية محدده
إدراك أهميةالتحزير والتذكير لمساعدة التلاميذ وخصوصاالمندفعين منهم
إعطاء التلاميذ اختيارات كلما أمكن
تدريب التلاميذ على كيفية طرح الأسئلة بطيقة لائقة للتعبير عن رغباتهم واحتياجاتهم
دعم مهارات الاستماع والتحدث بين التلاميذ
استخدام نظام الكروت الملونة
إدراك متى يمكن إستخدام النتائج المنطقية للحرمان من المزايا كأداة للضبط
بناء علاقات إيجابية مع التلاميذ ذوى المشكلات السلوكية
أظهر للتلاميذ ثقتك و إيمانك بهم
تجنب التمييز فى التعامل بين الأولاد والبنات
(فى طرح الأسئلة ،والإجابة ، والمشاركة وغيرها )
3 - الاستخدام الفعال لأساليب متنوعة لإثارة دافعية المتعلمين
إجراءات تطبيقها داخل الفصل :
استخدام التشجيع والمدح بفاعلية
بناء التقدير الذاتى والثقة لدى المتعلمين عن طريق تدريبهم على مدح أنفسهم
‘دراك أهمية المدح الجماعى للمجموعة كلها إلى جانب المدح الفردى
إدراك أهمية مدح السلوك الاكاديمى والاجتماعى للتلاميذ
استخدام الاشارات غير اللفظية للمدح
إشراك المدرسة والآباء فى التكريم
مساعدة التلاميذ على مدح بعضهم البعض والتمتع بإنجازات الاخرين
إدراك أهمية إستخدام الحوافز مع التلاميذ ذوى المشكلات السلوكية
استخدام الحوافز للتغلب على المشكلات الاجتماعية والاكاديمية مثل عدم التعاون ، عدم الآنتباه ، والنشاط الزائد ، وعدم الالتزام
تقديم مكافآت غير متوقعة
إشراك الآباء فى برنامج الحوافز
4 - إشراك التلاميذ فى حل المشكلات
إجراءات تطبيقها داخل الفصل :
مساعدة الاطفال فى تعلم السلوك المناسب فى الفصل مثل إتباع تعليمات المعلم والتحدث بلياقة وتعلم لغة الحوار والمخاطبة
إستخدام التعلم التعاونى
استخدام القصص لتقديم أمثلة على المواقف التى بها مشكلة وكيفية التغلب عليها
مساعدة التلاميذ على السيطرة على الغضب
مساعدة التلاميذ على التفكير مسبقآ فى النتائج وتقييم الحلول الفعالة
رفع وعى التلاميذ بالمشاعر والجوانب المختلفة فى المواقف الاجتماعية
تدريب التلاميذ على حل المشكلات من خلال لعب الادوارو الأمثلة
5 - إدارة وقت التعلم بكفاءة والحد من الوقت الضائع
إجراءات تطبيقها داخل الفصل :
وضع قواعد صفية محددة
استخدام التعلم التعاونى
استخدام الإشارات غير اللفظية للاتصال
معرفة كيف ومتى يتم تجاهل السلوك غير الملائم من قبل التلاميذ