أولاً : العصف الذهنى
* تعريف العصف الذهنى :
ويقصد به توليد وإنتاج أفكار وآراء ابداعية من أفراد ومجموعات لحل مشكلة معينة ، وتكون هذه الأفكار والأراء جيدة ومفيدة 0 أى وضع الذهن فى حالة من الإثارة والجاهزية للتفكير فى كل الإتجاهات لتوليد أكبر قدر من الأفكار حول المشكلة أو الموضوع المطروح بحيث يتاح للفرد جو من الحرية يسمح بظهور كل الأراء والأفكار 0
كما يمكن تعريفه بأنه استجابات وردود أفعال لفظية ( من كلمة أو عدة كلمات ، أو غير لفظية ( كالرسم ، أو الكتابة ، أو الحركة ) من شخص واحد أو عدة أشخاص لتحقيق هدف أو أكثر ( حل مشكلة أو تقديم إقتراحات ، أو إعداد جدول أعمال ) 0
* فوائد استخدام العصف الذهنى : يعتبر هذا الإسلوب مفيداً تربوياً فى التالى :
1 - يمكن لهذا الإسلوب أن يفتح المجال أمام الجهد الجماعى الخلاق 0
2 - يولد الحماسة للتعلم 0
3 - ينمى مهارات الإتصال لدى الطلاب 0
4 - ينمى مهارات القيادة لدى الطلاب 0
5 - يتمى الوعى بأهمية الوقت 0
6 - يساعد المعلم على غدارة الصف 0
* القواعد المتبعة فى جلسات العصف الذهنى :
إن أهم ما يميز أساليب العصف الذهنى ، أنها قائمة على العمل الجماعى وهذا يتطلب تهيئة المجموعة وخاصة فى الجلسات الأولى من العصف ، وهناك أربع قواعد يجب مراعاتها وهى :
1 - لا يجوز انتقاد الأفكار من أى عضو مهما بدت هذه الأفكار 0
2 - التشجيع على إعطاء أكبر قدر ممكن من الأفكار 0
3 - التركيز على الكم بالتحفيز على زيادته 0
4 - الأفكار المطروحة ملك للجميع ، بمعنى أنه يمكن إشتقاق أو تركيب فكرة أو حل من فكرة مطروحة سابقاً 0