مهارة التخطيط
لابد أن يكون المعلم مخطط جيد
2- مهارة تحديد الاهداف
أن يكون قابل للتطبيق --- أن يكون قابل للقياس ---أن يكون مصاغ بطريقة إجرائية --- أ ن يكون قصير
3- مهارة التهيئة
سواء تهيئة ( نفسية ---- أو ذهنية ---- أو حركية )
والفرق بين التهيئة والتمهيد
4- مهارة الالقاء
على المعلم الأ يتبع رتم واحد فى الحديث حتى يتم التواصل بينة وبين التلاميذ
5- مهارة إثارة دافعية المتعلم نحو الحصة
حيث أن الطلاب لابد كل منهم يجد نفسة فى الحصة معك
5- مهارة إستخدام الوسائل التعليمية
فإن الوسيلة التعليمية هى خير معين
6- مهارة المناقشة
المعلم لا يقتصر على طريقة واحدة فلا بد أن يتناقش ويتحاور حتى يتمكن من إستيعاب المتعلمين لما يقولة
7- مهارة صياغة الاسئلة وكيفية طرحها
متى تسأل وكيف يطرح السؤال وإعطاء مهلة بعد السؤال لتكوين الاجابة وعدم التهكم من التلاميذ التى لاتعرف الاجابة
8- مهارة التفاعل الاجابى بين المتعلمين
وهو الذكاء الانفعالى للمعلم وكيفية توظيفة للامتصاص كل الانفعالات الواردة من التلاميذ
9- مهارة التعامل مع سلوكيات المتعلمين المختلفة
حيث يوجد الأنطوائى وكذلك كثير الكلام وكذلك كثير الحركة وغيرة ..........
10 – مهارة الأنشطة الصفية واللاصفية
وكيفية تفعيلة داخل حجرة الصف
11- مهارة أستغلال وقت الفراغ
عدم الصمت داخل حجرة الصف لكى تتجنب الفوضى
12- مهارة التقويم
التقويم بأنواعة الثلاثة المبدئى---- البنائى --- الختامى [/size]13-
13- مهارة التغذية الراجعة
-إيجاد بيئة تعلم نشطة [/size]
_________________