مقدمة عن المكتبة المدرسية
• هى مصدر للمعلومات فى متناول الجميع ( إدارى – معلم – تلميذ ) فيعمل على إثراء كل البرامج التربوية
• هى المركز الفكرى للمدرسة الذى يجب أن يتردد عليه كل فرد فى المدرسة من أجل إستثمار مواد التعلم
أهداف المكتبة
1- دعم المناهج الدراسية حتى لايصبح الكتاب المدرسى هو المصدر الوحيد للمعلومات
2- غرس وتنمية عادة القراءة والاطلاع لدى الطلاب
3- تدريب الطلاب على إستخدام مصادر المعلومات المتوفرة بالمكتبة
4- تزويد الطلاب بالمهارات المكتبية الاساسية لتكوين عادة القراءة السليمة والمثمرة
5- تنمية القيم الاجتماعية والخلقية والدينية لدى الطلاب وربطهم بالبيئة المحيطة بهم
6- تذكية روح الانتماء والولاء للوطن عند الطلاب
7- التعاون بين المكتبة والمجتمع المحلى بفتح أبوابها لأولياء الأمور والأهالى للإفادة من مقتنياتها وأنشطتها المختلفة
8- المساهمة فى تنمية الخبرات المهنية للمعلمين
دور أمين المكتبة
تنقسم أعمال أمين المكتبة إلى عدة نواحى
(1) أعمال إدارية ومالية : وهو العمل الكتابى ويتضمن إستلام الكتب * تسجيل الكتب * جرد الكتب * تخصيم الكتب
(2) أعمال فنية : وتتضمن إعداد السجلات بأنواعها المختلفة
تشكيل اللجان الخاصة بالمكتبة * عقد إجتماعات هذة اللجان * حضور إجتماعات التوجيه
(3) أعمال ثقافية تربوية : وتتضمن
1- إدارة المكتبة بأسلوب علمى من حيث التنظيم الفنى لمقتنياتها من مصادر المعلومات المختلفة وتيسير إستخدامها فى كافة الأغراض التعليمية
2- تصنيف وترتيب مصادر المعلومات المتوفرة على الرفوف طبقآ لأرقامها الخاصة لتيسير الوصول إليها وإستخدامها
( تصنيف ديوى العشرى ) العالم الامريكى الذى أخترع التصنيف
3-إنشاء الفهارس اللازمة
4-إعداد مقترحات لأى مواد جديدة ستزود بها المكتبة بالتعاون مع أعضاء هيئة التدريس
5 – تدريس منهج متكامل للتربية المكتبية يكسب الطلاب المهارات اللازمة عن إستخدام المكتبة وانواع المكتبات وكيفية الحصول على المعلومة
6 - إمساك السجلات الاساسية والفرعية اللازمة لقيد الموجودات بالمكتبةوغدارة العمل بها