[size=24]القراءة التشاركية والقراءة للتلاميذ
المفهوم
نشاط تعليمى تشاركى يبنى على خبرات المتعلم وتفاعلة مع قصه يعطى الفرصة للتلميذ والمعلم بالمشاركة عن قرب
فى مجموعة كبيرة للقراءة لنص مكتوب بخط كبير
دور المعلم .......... يقدم نموذج للقراءة .............. يقرأ مع التلاميذ
دور المتعلم ............يقرأ مع المعلم
الهدف من القراءة التشاركية إلى
1/ تقديم خبرة للقراءة تكون متتعة للطفل
2/ تقديم العديد من الكتب والرسوم والمؤلفين للطفل
3/ تدريس مهارة القراءة للتلاميذ بشكل منتظم
4/ توظيف مصادر للتعلم فى القراءه التشاركية تكون ذات لفة واضحه
5/ تقديم نصوص للتلاميذ فى الكتب الكثيرة تساعدة على تعلم الظواهر اللغوية
فوائد القراءة التشاركية
1/ الدافعية نحو القراءة وتعلم اللغة
2/ تنمةاللغة الشفهية
3/ تنمية مفاهيم اللغة المكتوبة ( الكتابة )
4/ تنمية الحصيلة اللغوية
5/ تنمية مهارة الفهم القرائى
6/ تكامل مهارات اللغة ( الاستماع – التحدث – القراءة - الكتابة )
خطوات تطبيق القراءة التشاركية
1- حدد الاهداف التعليمية
2- تخير نصآ مناسبآ
3- جهز المكان
4- أقراء القصة للاطفال قراءة تعبيرية
5- شجع التلاميذ على الاستجابة للنص
6- شارك الاستجابات
أنواع القراءة التى يمارسها التلاميذ فى القراءة التشاركية
1- القراءة بالتردد : وهى القراءة بصوت مرتفع
2- القراءة بالهمس : وهى القراءة مع المدرس ولكن بصوت هامس
3- القراءة الجماعية : وهى قراءة المعلم والتلاميذ معآ بصوت مرتفع
ويمكن تقسيم الاطفال إلى مجموعاتوكل مجموعة تقراء شخصية مختلفة من شخصيات القصة
4- القراءة بالتتمه الشفهيه : وهى القراءة بعمل ثغرات يقراء المعلم النص ويتوقف فجأة ويطلب من التلاميذ أو تلميذ بقراءة الكلمة الناقصة[/size]