إدارة الوقت وتنظيمه فى الفصل :
إن التحسين والتطوير التعليمى يتطلب استخداماً أفضل للوقت المتاح للتعليم فى الفصل ، إذ إن الوقت المتاح يعتبر محدداً للمهام التى يقوم بها المعلمون بداخل الفصل .
وبالتالى ، إذا لم يقم المعلم بتنظيم الوقت بوضوح فى الفصل فسوف يُسىء بعض التلاميذ استخدام الوقت ، كما يُعطى الوقت غير المنظم بأنه ليس هناك شىء مهم للقيام به ، ربما يقرر التلاميذ حينذاك تنظيم الوقت بطريقتهم الخاصة ، ومن المهم أن يبدأ المعلمون الدرس وينهونه فى الموعد المحدد للتركيز على أهمية الوقت وتجسيد الأدوار وكيفية القيام بها .
***** ما الذى ينبغى أن يعلمه المعلمون للتلاميذ عن الوقت ؟
--- الوقت قيمة .
--- لا ينبغى إهدار الوقت .
--- نحتج إالى الوقت لتعلم مهارات جديدة .
--- نحتاج إلى الوقت للتفكير التأملى والتقييم الذاتى .
--- نحتاج إلى الوقت لتحديد الأهداف والتأكد من تحققها .
--- نحتاج إلى الوقت لكى يصغى الجميع فى الفصل ليتحقق النجاح .
--- يحتاج التلاميذ إلى الوقت لفهم الأفكار وشرحها .
**** كيف يدير المعلم وقت التعلم ؟
.... عزيزى المعلم .... للإجابة عن هذا التساؤل لابد من الإجابة عن التساؤلات الفرعية التالية :
* - هل تستخدم أنشطة تعليمية فى التدريس بفصلك ؟
* - هل وقت تعلم التلاميذ للأنشطة مناسب ؟
* - هل الأنشطة تساعد على دفع التعلم فى فصلك ؟
* - هل إندمج التلاميذ فى العمل أو المهمه فى فصلك ؟
* - هل وقت التدريس فى الفصل فعال ؟
* - هل الأنشطة التعليمية التى تستخدمها فى الفصل فاعلة ؟
* - هلى إنتهى وقت الحصة قبل أن تكمل ما خططت لتنفيذه فى حصتك ؟
* - هل إستمتع التلاميذ فى أثناء العمل أو المهمة ؟
**** مشاركة المعلم للتلاميذ فى تنظيم الوقت :
يدرك المعلمون من خبراتهم أن التلاميذ لا يحبون إهدار الوقت ، حيث يريد معظم التلاميذ التعلم والنجاح ، لذلك من المهم أن يوضح المعلم الأهداف للتلاميذ المراد تعلمها من الدرس ، فالتلاميذ يكونو أكثر إستعداداً للتعلم والعمل مع المعلم وعدم إهدار الوقت عندما يدركون ماذا يفعلون ؟ ولماذا يفعلونه ؟
يشعر التلاميذ بأنهم فاعلون فى الفصل عندما يكتب المعلم أهداف الدرس على السبورة ، ثم يجعل التلاميذ يحضرون إلى السبورة ويمسحون ما تم إنجازه منها فى الزمن المحدد له .
كما يعطى المعلم تلاميذ الفصل ورقة بالمحتوى والأسئلة الرئيسية والمهارات التى سوف ينجزونها فى خلال فترة زمنية تساعد على إدراكهم ما يقومون به .