أساليب تعزيز مبتكرة
معنى التعزيز /
التعزيز هو الثواب والأثر الطيب الذي يتبع الاستجابات المرغوب فيها من قبل الطلبة .
وسائل التعزيز الإيجابية :
1- وسائل تعزيز لفظية مثل : عظيم ، أحسنت ، شكرا ، رائع ، مميز ، بليغ ، جميل .... الخ .
2- وسائل تعزيز غير لفظية مثل / البسمة وهز الرأس بالموافقة والإصغاء باهتمام وغير ذلك من تعابير الوجه اليدين .
3 - وسائل التعزيز لمادية مثل : العلامات الرمزية والهدايا .... الخ .
الأثر الايجابي الذي تتركه هذه الأشكال المختلفة من التعزيز لدى الطالب :
1- الثقة بالنفس 2- حب المعرفة 3 - نيل التقدير والاحترام 4- الإقبال على التعليم
5- المنافسة الشريفة .
وهنا بيان ببعض أساليب التعزيز المبتكرة
اســـــم الأسلوب كيفية التنفيذ النتائــــج
التعزيز المعنوي له عدة أمثلة منها :
تكليف الطالب بالأعمال القيادية
الذهاب للشرب
التقدم في موضع الجلوس إلى الأمام
إشراك الطالب المتميز في الإذاعة المدرسية
تكريمه من قبل مدير المدرسة لها تأثير إيجابي فعال على نفسية الطالب
لوحة الأصابع من خلال الحصص الدراسية يقوم المعلم أو المعلمة بوضع نجمة على الأصابع والإصبع الذي ينتهي من عدد النجوم يحصل التلميذ على هدية وهكذا مع بقية الأصابع إثارة روح التنافس بين التلاميذ وجعل العملية التعليمية مسلية وشيقة .
عناقيد العنب عمل لوحة فيها عناقيد للعنب بعدد تلاميذ الصف وحبات العنب تكون غير ملونة توضع صورة التلميذ بجانب عنقود العنب ، يلون المعلم حبات العنب كتعزيز لمبادرات الطالب الايجابية ، يكرم أول تلميذ يكمل عنقوده بجائزة قيمة . خلق روح المنافسة والمثابرة المستمرة على الحفظ والفهم والحل السريع . عمل صناديق صغيرة بعدد تلاميذ الفصل
يكتب شعار اللوحة وهو : بنك جده للتميز يدعوك للفوز بجائزة التلميذ المتميز من خلال جمع أكبر رصيد من المال .
عند تعزيز المبادرة الايجابية توضع قطعة معدنية في صندوقه .
في نهاية كل أسبوعين يكرم التلميذ الذي استطاع جمع أكبر عدد من القطع المعدنية في طابور الصباح . إثارة الدافعية للتعلم عند التلميذ إشاعة جو من المنافسة الشريفة بين التلاميذ
ارتفاع مستوى التلاميذ