أساليب لمعالجة الضعف في القراءة والكتابة )الخطة العلاجية )
التلميذ الضعيف في القراءة :
هو الذي يبدي استجابات قرائية محدودة وتأخرا واضحا في إمكاناته العقلية مقارنة بمن هم في عمره العقلي والزمني .
الضعف الكتابي :
" هو عدم قدرة التلميذ على كتابة ورسم الكلمات رسما صحيحا ، كما يعني شيوع الأخطاء الإملائية في كتابات التلاميذ "
أساليب تشخيص الضعف في القراءة :
ملاحظة المعلم المستمرة للتلميذ أثناء القراءة .
مقارنة تلك القراءة بقراءة زملائه في الفصل .
إيجاد إجابة للأسئلة الآتية :
لماذا يقرأ التلميذ هكذا ؟ وما الذي يمكنه قراءته ؟
التعرف على مشكلات التلميذ وبيئته وظروفه الاجتماعية التي تؤثر على قدراته القرائية .
استخدام اختبارات قياس القدرة على القراءة .
دراسة ظروف التلميذ الأسرية وجمع معلومات عن تاريخ الأسرة .( ملف الطالب)
أسباب الضعف القرائي :
عدم النضج في أية ناحية من نواحي النمو الجسمي أو الانفعالي أو العقلي
ضعف البصر عند التلميذ . فإذا ما التقط الطفل الكلمة خاطئة ، اختل الفهم وتغير المعنى .
ضعف السمع .فإذا ما تعثر الطفل في سماع الكلمة أو الجملة أو العبارة ، أثر ذلك على قراءته لها
نقص القدرة العقلية .
عوامل تربوية مثل :
- عدم الدقة في تركيب الجمل .
- الخطأ في طريقة تعليم القراءة .
- السلبية في الضغط على التلميذ من أجل التقدم في القراءة .
- الضعف في تحليل الكلمات أو فهم معانيها .
عوامل نفسية مثل :
- عدم الشعور بأهمية القراءة أو قيمتها .
- عدم تركيز التلميذ أو النقص في انتباهه .
أسباب الضعف الكتابي :
- الكثافة العالية للفصول .
- النقل الآلي الذي يؤدي إلى انتقال التلميذ الضعيف مع التلميذ القوي .
وهناك أسباب ترجع إلى التلميذ نفسه مثل :
- عدم ثقة التلميذ بنفسه وفي صحة ما يكتبه فيتردد في الكتابة .
- عدم قدرة التلميذ على التمييز بين الحروف المتشابهة رسما ومخرجا وضعفه في القراءة .
- ضعف الحواس وانخفاض مستوى الذكاء وعدم القدرة على التركيز .
الأسلوب الفردي:
تخصص حجرة في المدرسة ، يتناوب عليها المعلمون وفق جدول محدد ويأتيها التلاميذ فردا فردا وفق مواعيد محددة .
الأسلوب الجماعي:
يجمع التلاميذ الذين يتماثلون في درجة الضعف ، حسب نتائج التشخيص في جماعة واحدة ويتلقون علاجا خارج الحصص الصفية وذلك قبل بدء الدوام أو بعده
التكليفات المنزلية الموجهة نشاط يطلب من التلميذ انجازه مثل : حل تدريبات ، تسجيل وحدات قرائية ، جمع كلمات ، ........الخ .
إرشادات لولي الأمر تمكنه من مساعدة التلميذ في انجاز ما كلف به
العيب:
طريقة العلاج:
العجز عن المطابقة بين الرمز المكتوب والصوت المنطوق عند القراءة أو بين الصوت المنطوق والرمز المرسوم عند الكتابة . تهدف هذه الطريقة إلى : تمكين التلميذ من الربط بين صوت ورمز الكلمة .
1. أعد تجريد الأصوات التي يشيع الخطأ في النطق بها أو رسمها ( الحروف بأشكالها ) .
2. درب تلاميذك على نطق الحروف ثم تجريدها مضبوطة بالفتحة ، و كرر التدريب مع الكسرة والضمة والسكون ، ولا تنتقل من خطوة إلى أخرى إلا بعد إجادة الأولى .
3. استخدم بطاقات الحروف في لعبة ( ينطق تلميذ بصوت ، فيسارع
زميله إلى رفع البطاقة التي تمثل رسم الحرف والعكس ....وفي خطوة متقدمة - كلمات تبدأ بأصوات أو حروف معينة ) .
. الخطأ في رسم الحروف الهجائية .
1. اكتب على السبورة الحرف الذي يشيع خطأ التلميذ في كتابته بخط واضح .
2. وجه أنظار التلاميذ لإلى نقطة البدء عند كتابة الحرف وطريقة السير في كتابته .
3. تلمس نقاط الضعف لديهم وارشدهم للصواب .
عالج الحالات الفردية التي تراها .
للصف الثالث :
نوع الإملاء : منظور واختباري .
الفصل الدراسي الأول :
* مراجعة اللام الشمسية واللام القمرية وغيرها من المهارات السابقة .
* مراجعة التنوين مع التأكيد على تنوين التاء المربوطة والمفتوحة .
* التدرب على كتابة الأسماء الموصولة ( التي ، الذي ، اللذان ، اللتان ، الذين ) .
* معالجة الأخطاء الإملائية الشائعة .
* التدرب على كتابة عبارات قصيرة تتضمن جميع المهارات التي سبقت دراستها .
ثانيًا : صعوبات خاصة بالطالب :
1/ عدم التمييز بين النون والتنوين في آخر الكلمة .
الحلول المقترحة :
* كتابة العديد من الكلمات المنتهية بالنون والتنوين أمام التلاميذ على السبورة ثم قراءة هذه الكلمات ،
ويحاول المعلم تحريك النون ويوضح لتلاميذه استحالة ذلك مع التنوين .
* يقوم المعلم بحذف النون مرة وحذف التنوين أخرى ليوضح لتلاميذه الفرق في الحالتين .
* تعويد التلاميذ على الوقف آخر كل كلمة بالسكون قبل كتابتها ، فإن ظهر حرف النون يكون أصليًا وإلا فهو أصلي .
2/عدم التمييز بين الحروف والحركات .
الحلول المقترحة :
* تدريب التلاميذ على نطق الحروف مرة بحركاتها ومرة بمدودها مثل
بَ - بَا - بِ - بي - بُ - بُو )
* الوصول للقراءة المثالية من جانب المعلم وتلاميذه وإعطاء كل حرف حقه من القصر أو المد
* استخدام الألوان للتمييز بين الحروف والحركات .
3 / حفظ الطالب لشكل الكلمة أو الجملة دون القدرة على تحليلها .
الحلول المقترحة :
* يصرف المعلم جهده ليربي في تلاميذه القدرة على رؤية الكلمة كمجموعة من المقاطع .
* تنمية القدرات الذهنية للتلاميذ من خلال الحروف المبعثرة وتحويلها إلى كلمات ، تدريب التلاميذ على جمل غير مرئية .
ثالثًا : صعوبات خاصة بولي الأمر :
1/ عدم متابعة ولي الأمر للتلميذ في المنزل.
الحلول المقترحة :
* توعية ولي الأمر بأهمية التعاون مع المدرسة للارتقاء بمستوى الطالب .
* يضع المعلم برنامجًا للنهوض بتلاميذه الضعاف يعتمد على الاستفادة من المتميزين والنابهين عنده في الارتقاء بالضعاف ، وهو ما يسمى بالتعليم بالأقران .
* تكليف الضعاف بعمل واجباتهم اليومية أثناء حصص الفنية والبدنية ولو مؤقتًا
* تشجيع الضعاف عند حدوث أي تقدم ولو بسيط .
* عمل المسابقات المستمرة بين تلاميذه لإذكاء روح التنافس بينهم .
2 / عدم بذل الجهد الكافي لمادة الإملاء وعدم الاهتمام بها .
الحلول المقترحة :
* تخصيص دفتر للإملاء المنزلي .
* تحديد بعض القطع لولي الأمر لتدريب الابن عليها .
* الاستفادة من حصص القراءة لتدريب التلاميذ الضعاف على الإملاء .
3 / عدم معرفة الطريقة الصحيحة لتدريس مادة الإملاء .
الحلول المقترحة :
* تزويد ولي الأمر بنشرة توجيهية توضح الطريقة الصحيحة لتدريب ابنه على الإملاء ، مع إرسال نماذج .
* أو أنشطة محلولة لمساعدته في ذلك .
* الاتصال المستمر بين المعلم وولي الأمر لتظل بينهما لغة الحوار والمناقشة لصالح أبنائنا الطلاب
مقترحات علاجية للضعف القرائي والكتابي :
ابدأ بإعداد التقويم التشخيصي لتلاميذك للتعرف على أوجه القصور لديهم .
حدد المهارات المطلوب تقويتها ونوع الضعف المطلوب علاجه لكل تلميذ . احصر الأخطاء الشائعة ودونها في قوائم .
درب تلاميذك عليها قراءة وكتابة .
احرص على وجود مذكرة صغيرة خاصة بكل تلميذ يكتب بها الصور الصحيحة للكلمات التي يخطئ فيها .
درب تلاميذك على ربط التحليل الصوتي للكلمة بالتحليل الكتابي في نفس الوقت .
احرص على إعداد قوائم للكلمات المتماثلة ودونها في مجموعات بها سمة مشتركة مثل : التماثل السمعي أو البصري أو التجانس في الحروف أو الحروف الساكنة المشتركة .
احرص على وجود تدريبات اثرائية وعلاجية من خلال الواجبات الصفية والمنزلية
احرص على إعداد تقويمات أسبوعية لقياس مدى تحسن التلميذ في المهارات .
عزز مبادرات تلاميذك وشجعهم من خلال طابور الصباح والإذاعة المدرسية أو من خلال أساليب أخرى كالصاق صور على كراسته أو وضع بطاقة تشجيعية له .
انشأ ركن للتعلم داخل الصف ، يتم فيه التعلم على شكل مجموعات ، ودرب التلميذ الضعيف على المهارات المطلوبة من خلال مهام وأنشطة تخدم المهارات المطلوبة .
وظف السطر الإملائي بكراسة صغيرة يتم فيها إملاء التلاميذ مجموعة كلمات تخدم مهارة واحدة أو عدة مهارات أو كلمات تشتمل على نمط واحد .
احرص على تصويب أخطاء التلميذ مباشرة في حصص الإملاء .
احرص على اشتراك التلميذ في عملية التصويب والبحث عن خطأه بنفسه ويبحث عن الصورة الصحيحة للكلمة التي أخطأ فيها .
وظف التسجيلات الصوتية في معالجة الضعف في القراءة بتسجيل صوت التلميذ أثناء القراءة في الصف أو المنزل لتشجيعه على حب القراءة وتعلمها .
احرص على إثارة ميول التلاميذ وجذب اهتمامهم للقراءة بأساليب متنوعة .
أحسن اختيار مواد تعليمية بسيطة تعينك على التدريبات القرائية والكتابية المطلوبة .
عزز ثقة التلميذ بنفسه وشجعه باستمرار على إحراز النجاح في قراءة الكلمات وكتابتها .
ابدأ مبكرا في معالجة الضعف ونوع أساليب المعالجة ( فردية وجماعية )