مصطفى عبدالفتاح المدير العام
عدد المساهمات : 289 تاريخ التسجيل : 08/04/2012 الموقع : مدير عام منتدى التعلم النشط والقرائية بإدارة الحسينية التعليمية
| موضوع: مفهوم القراءة الجمعة يونيو 14, 2013 5:42 pm | |
| مفهوم القراءة عملية تفكير معقدة، تشمل تفسير الرموز المكتوبة (الكلمات والتراكيب)، وربطها بالمعاني، ثم تفسير تلك المعاني وفقاً لخبرات القارئ الشخصية، وبناء على ذلك فإن القراءة تتضمن عمليتين متصلتين هما:العملية الأولي (ميكانيكية): ويقصد بها رؤية القارئ للتراكيب والكلمات والحروف المكتوبة عن طريق الجهاز البصري، والنطق بها بواسطة جهاز النطق.العملية الثانية (عقلية): يتم خلالها تفسير المعنى، وتشمل الفهم الصريح (المباشر) والفهم الضمني (غير المباشر أو فهم ما بين السطور) والاستنتاج والتذوق، والاستمتاع، والتحليل، ونقد المادة المقروءة، وإبداء الرأي فيها.أهمية تعليم القراءة 1 - تنمية الثروة اللغوية بالألفاظ والأساليب الجديدة.2 - الاطلاع على سائر أنواع المعرفة في شتي المجالات.3 - إثراء الخبرات وتنمية المهارات والقدرات الاجتماعية، عن طريق تعرف أفكار الآخرين.4 - تكوين أحكام موضوعية متزنة صادرة عن فهم واقتناع.5 - تكوين اهتمامات وميول إيجابية نحو أهمية القراءة. 6 - بناء الشخصية وتربيتها وتهذيبها.مكونات القراءة 1 - الوعي الصوتي 2 - المبدأ الأبجدي (العلاقة بين الصوت والرمز أو الحرف المكتوب). 3 - الطلاقة. 4 - المفردات أو الحصيلة اللغوية. 5 - الفهم . | |
|