تابع السلسلة التنشيطية لمعلمي الصفوف الأولية ( الدرس الثالث )
التحضير الكتابي:-
يبدأ المعلم في تسجيل الخطة التي وضعها للدرس وفق الترتيب التالي:-
1- معلومات عامة عن الدرس:
التاريخ الحصة الفصل المادة الموضوع
2) الأهداف الإجرائية السلوكية
3) الوسائل التعليمية:-
4) سير الدرس: ويتضمن الخطوات الآتية:-
المقدمة: وغرضها تهيئة التلميذ ذهنياً وإعداده للدرس.
العرض: وفيه يكتب المعلم الإجراءات والأنشطة والمناقشة وكيفية استخدام الوسائل التعليمية وما يتضمن ذلك من شرح وتوضيح.
الربط: وهو بيان أوجه التشابه والاختلاف بين الخبرة الجديدة والخبرات السابقة.
الملخص السبوري.
التقويم: ويتضمن التطبيق والواجب المنزلي.
خطة درس تعليمي
1- معلومات عامة عن الدرس:-
التاريخ الحصة الفصل المادة الموضوع
2- أهداف الدرس:
ويجب أن تشمل جوانب التعليم الثلاثة ( المعلومات - المهارات - الاتجاهات ).
3- الوسائل التعليمية:-
وتشمل الوسيلة أو الوسائل المناسبة والمرتبطة بتنفيذ الدرس ويراعى تنوعها بما يتلاءم وطبيعة كل مادة والمستوى التحصيلي للتلاميذ.
4- سير الدرس:
المقدمة ( التمهيد )
وغرضها تهيئة التلاميذ ذهنياً وإعدادهم للدرس ولذلك وسائل كثيرة منها:-
1) ذكر عنوان الدرس بيان الغرض منه وأهميته في حياتهم العملية.
2) استعادة ما عند التلاميذ من معلومات سابقة أو هامة عن الدرس عن طريق الحوار والمناقشة.
3) إثارة مشكلة يكون الدرس حلاً لها.
4) تحديد الأسئلة التي تبعث في نفوسهم الهمة وتنشطهم للدرس.
5- قصة شيقة.
6- عرض صور أو معلق ما.
7- مراجعة الواجب إذا كان متصلاً بموضوع الدرس.
العرض:-
وفي هذه الخطوة يكتب المعلم
1- الأفكار الرئيسية المتعلقة بالدرس. فيقسم الموضوع إلى عناصر ويجعل كل تلميذ يدرك كل عنصر بصورة واضحة على أن يختار من العناصر الآتية ما يتفق مع مادته والموضوع الذي يقوم بتعليمه.
2- أسئلة للمناقشة تتدرج من السهل إلى الصعب.
3- القيام بتجارب.
4- الشرح.
5- أنشطة للتلاميذ.
6- مناقشة وحوار.
7- استخدام وسائل تعليمية
8- رسوم.
الربط:-
وهو بيان أوجه التشابه والاختلاف بين الخبرة الجديدة والخبرات السابقة، ويجوز أن يستغني المعلم عن هذه الخطوة إن لم يكن بين الخبرة الجديدة والخبرات السابقة صلة واضحة.
الملخص السبوري:-
ينبغي أن يتوصل إليه التلاميذ بأنفسهم، أو بمساعدة المعلم على أن يتم تدوينه على السبورة.
التطبيق:-
وتعتبر هذه الخطوة مكملة لعملية التعلم، إذ هي تثبت المعلومات في الذهن ويتوقف ذلك على طريقة المعلم في التدريس وعلى نوع أسئلته مقالية أو موضوعية أو كليهما، ومدى قدرته على اختيار جوانب التعلم المختلفة
( المعلومات - المهارات - الاتجاهات ).
الواجب المنزلي:-
وهو جزء من إعداد أي درس تعليمي ويجب الاهتمام والعناية به، فقد يكون حل تدريبات عن الدرس، أو مراجعة درس سابق أو تعبير بالرسم، أو رسم خريطة، أو تعبير كتابياً، أو تلخيص موضوع أو قراءة كتاب من المكتبة.
إذاً نلخص أهمية دفتر التحضير في الآتي:-
1- تنظيم أفكار المعلم وترتيبها.
2- تدعيم ثقة المعلم بنفسه.
3- رجوع المعلم إليه عند الحاجة.
4- يقدمه المعلم للموجه أو المدير لمتابعة سير الدرس.
5- الحصول على الشواهد والدلائل التي تثبت أن المعلم قادر على إعداد الدروس بمستوى فني مقبول، وعن اهتمامه اليومي به وعدم إهماله أو التعجل فيه أو كل ما يؤدي إلى تدريس فاشل.
6- لاستخدامه كمرشد للمعلم الذي يحل محل زميله السابق لفترة محددة كما في الإجازة المرضية، أو كمرشد للمعلم الجديد في حالة نقل المعلم القديم إلى مدرسة أخرى علماً بأن دفتر التحضير عهدة على المعلم، يجب تسليمه للإدارة في نهاية العام الدراسي أو عند نقله أو في حالة غيابه فترة طويلة كما في الإجازة المرضية أو الإجازة الاستثنائية.
بعض الأخطاء التي يقع فيها المعلم في دفتر التحضير.
إهمال التحضير والدخول إلى الفصل بدونه مما يعرض المعلم لموقف محرج.
اللجوء إلى دفتر التحضير في كل خطوة يخطوها.